«کوکباني» مسلسل کرتوني یروّج لکأس العالم 2022

استطاعَ مسلسل «كوكباني» أن يحققَ منذ عرض أولى حلقاته تفاعلًا ونجاحًا كبيرين على المستوى الجماهيري، خصوصًا أنه ينطلقُ من مرجعية تحمل اسم كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، مع رؤية وفكرة مبدعة لواحدة من الكاتبات القطريات الشابات؛ أمل الشمري. و»كوكباني» مسلسل كرتوني ترفيهي ولدت فكرته عام 2018، ورأى النور بعد 4 سنوات، ويرمي إلى الترويج لمونديال قطر، وتدورُ أحداثه في ضواحي قطر بهدف مشاركة الثقافة المحليّة مع الجمهور العالمي.

«کوکباني» مسلسل کرتوني یروّج لکأس العالم 2022

تدورُ أحداث المسلسل حول مخلوق فضائي يدعى «كوكباني» من أشد المعجبين بكرة القدم، ويحضر كل بطولات كأس العالم، وبينما هو في طريقه لحضور مونديال قطر تحطمت مركبته في صحراء سيلين، وعثر عليه 3 شبان قطريين قرروا استضافته حتى موعد المونديال، ليتعرفَ خلال هذه الفترة على ثقافة أهل قطر وعاداتهم وكرمهم وأسلوب الحياة وكل ما ينتظر زوار المونديال.

وتوضحُ الكاتبة القطرية أمل الشمري أن الهدف من المسلسل الذي استخدم تقنية شبيهة بالكرتون هو تعريف المشاهد بدولة قطر بوجه عام؛ عاداتها وتقاليدها وأسلوب حياة المجتمع، فضلًا عن الترويج لمونديال قطر وإبراز الملاعب المُخصصة للبطولة، والتعريف بقطر كوجهة سياحية، بالإضافة إلى توفير الفرصة للشباب القطري لإبراز مواهبه والمشاركة في المجال الإبداعي كمجال الرسوم الكرتونيّة.

وترى أن «كوكباني» غني بالتفاصيل، خاصة أنه يستعرضُ 3 شباب قطريين، أحدهم بدوي والآخر حضري والشاب الثالث من أب قطري وأم بريطانية، فضلًا عن مشاهده التي تنمّي الصفات الحميدة التي طالما عُرف بها أهل قطر مثل: الصدق، والأمانة، والشجاعة، والكرم. وترى الشمري أن الثقافة القطرية والخليجية ممتلئة بالقصص التي لم تسرد بعد، وهي محفزة لكي يقومَ المبدعون بالعمل على كتابة قصص مستوحاة من هذا التراث وإبرازه للعالم بجودة عالمية.

ويُعدُّ «كوكباني» أول تجربة في كتابة المسلسلات للكاتبة القطرية الشابة، فقد كتبت سابقًا قصصًا وأشعارًا وسيناريوهات لفيديوهات قصيرة وتجارية، وتعملُ حاليًا على أعمال موجهة للأطفال.