الشراكة المبتكرة بين قطر والـ استوفت المتطلبات في إدارة الفعاليات المستدامة

شهادة الأیزو لموندیال 2022

حصلت كأس العالم FIFA قطر 2022، على شهادة الأيزو 20121، المعيار العالمي في استيفاء المتطلبات الخاصة بأنظمة الإدارة خلال تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى، لتصبح أول بطولة تحصل على هذا التقدير العالمي المرموق، وذلك من خلال الشراكة المبتكرة التي أطلقتها قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في العام 2019 لتسجل البطولة إنجازًا جديدًا يضافُ إلى سجلها الحافل بالنجاحات على صعيد الاستدامة.

شهادة الأیزو لموندیال 2022

وجاء حصول البطولة على الشهادة بعد رحلة طويلة من عمليات التدقيق المكثفة التي انطلقت تزامنًا مع استضافة قطر لمنافسات بطولة كأس العرب 2021، قبل نحو عام من النسخة الأولى من مونديال كرة القدم في العالم العربي والشرق الأوسط.

وأعرب ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لكأس العالم FIFA قطر 2022، عن اعتزازه بحصول البطولة على هذه الشهادة العالمية المرموقة، والتي تؤكد مدى الالتزام الراسخ بأفضل الممارسات العالمية، بل وتجاوز مستوياتها في العديد من جوانب مراعاة الاستدامة البيئية خلال الإعداد للحدث العالمي المرتقب.

وأضاف: لقد كانت الاستدامة عنصرًا جوهريًا ومن محددات الإرث المستدام للبطولة منذ اليوم الأول للاستعداد لها، وحرصت فرق عمل شراكة كأس العالم FIFA قطر 2022 ذ.م.م، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وFIFA على تطبيق أعلى معايير الاستدامة، متطلعين في الوقت ذاته إلى أن تترك هذه الخطوات نموذجًا يُحتذى به في تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى بالمستقبل.

وفي السياق ذاته، عبر خوسيه ريتانا مدير أول الاستدامة في كأس العالم FIFA قطر 2022، عن فخره بالحصول على شهادة الأيزو 20121، الأولى من نوعها في بطولات كأس العالم، مشيرًا إلى أن التقييم الذي أصدرته المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس أظهر قدرة البطولة على تلبية معايير الإدارة العالمية في تنظيم فعالية شاملة تراعي البيئة، وتترك إرثًا مستدامًا.

وأضاف: يتمثل مفتاح نجاح البطولة في إدراج الاستدامة في كافة عملياتنا، لما لها من أثر إيجابي بعيد المدى على كافة عناصر البطولة، والمشجعين واللاعبين والعاملين والمجتمعات المحلية والشركاء، وهذا هو المعنى الحقيقي لها، كما أن شهادة الأيزو في حد ذاتها اعتراف بجهود الجميع في مؤسستنا على هذا الصعيد.

على صعيد مُتصل، قال كريس ميكين مدير عام شركة إس جي إس قطر، الرائدة عالميًا في مجال الاختبار والتفتيش وإصدار الشهادات: إن شراكة كأس العالم FIFA قطر 2022، تمتاز بنظام فعال، ويتجلى ذلك في تطبيق أفضل ممارسات إدارة استدامة الفعاليات وما إلى ذلك من أمور تنظيمية، فقد لبت المعايير المطلوبة بكل دقة لتطوير الاستدامة العالمية، والتحكم في الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للحدث.

وتتخصص إس جي إس في مجال الاختبارات والفحص وإصدار الشهادات، وتتمتع بخبرة كبيرة في المصادقة على الامتثال لمعايير الأيزو 20121 في كبرى الفعاليات العالمية، كمصادقتها على دورة الألعاب الأولمبية – بكين 2022، وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة ريو 2016، وبطولة فرنسا المفتوحة للتنس «رولان جاروس».

وشملت عمليات التقييم الشراء المستدام للعناصر المطلوبة لتنظيم البطولة، بما في ذلك الزي الرسمي المصنوع من البلاستيك المعاد تدويره، واستخدام العبوات القابلة للتحلل، هذا علاوة على إجراء عمليات تدقيق اجتماعية وبيئية على الموردين لضمان الامتثال لقواعد التوريد المستدام المعتمدة في كأس العالم 2022، إضافة إلى الإبلاغ عن الحوادث ووضع حلول لها خلال البطولة، مع اتباع سياسات الحوكمة والدروس المستفادة.

الجدير بالذكر أن استراتيجية الاستدامة المشتركة لكأس العالم 2022 كانت حجر الأساس لنظام إدارة الاستدامة للبطولة، وقد تم تنفيذ مجموعة شاملة من الآليات لضمان التنظيم الناجح للبطولة عبر الوفاء بتوقعات الشركاء وتحقيق الأهداف الطموحة للاستراتيجية.

ويغطي تقييم شهادة الأيزو جميع العمليات التشغيلية في الأماكن الرسمية للبطولة، وتقيس فاعلية نظام الإدارة من التخطيط إلى مرحلة تنظيم الحدث العالمي.

وأتاح الحصول على شهادة الأيزو 20121 لمنظمي كأس العالم تحقيق الأهداف المحددة بنجاح، والمتعلقة بضمان اتباع مبادئ الشفافية ونظم المساءلة، والتي تم التأكيد على أهميتها أثناء وضع استراتيجية الاستدامة لمونديال قطر 2022.