إجتماع بین إیران وترکیا لمعالجة القضایا المائیة

انعقد صباح اليوم الأحد، إجتماع لجنة التعاون المائي الثانية بين إيران وتركيا لمعالجة مخاوف إيران بشأن مصادر نهر "ارس" المائية وإنشاء آلية تعاون مشترك بين البلدين.

إجتماع بین إیران وترکیا لمعالجة القضایا المائیة

ان إجراءات تركيا المائية في أعالي نهري دجلة والفرات أدت إلى توتر مائي حاد في العراق، ووصلت الأضرار التي لحقت بهذا البلد إلى مستوى شكوى العراق ضد تركيا في مجلس الأمن الدولي.

وبناء على ذلك، وبعد اتفاق رئيسي إيران وتركيا على معالجة مخاوف إيران بشأن المصادر المائية وتحديد التعاون المشترك في مجال المياه، تم عقد الاجتماع الثاني للجنة التعاون المائي الإيرانية التركية في طهران تحت عنوان مناقشة ظروف نهر أرس.

إجتماع بين إيران وتركيا لمعالجة قضايا المائية

وينعقد هذا الاجتماع في ظل ظروف يشعر فيه الشعب الإيراني، وخاصة 9 ملايين من سكان المناطق الشمالية الغربية من البلاد، بالقلق من نتائج أنشطة أنقرة وتأثيرها على إيران.

يذكر انه منذ عام 2008، بدأت تركيا سلسلة من التدابير الهيكلية للمياه في مستجمعات المياه الحدودية مع العراق وسوريا وأرمينيا وإيران.

وفي الوقت نفسه، قد انحصر 62% من تدفق مياه نهري دجلة والفرات لتركيا، وأدى عدم إطلاق المياه إلى أزمات واسعة النطاق في العراق. ومن أجل متابعة هذه الإجراءات، رفعت الحكومة العراقية دعوى قضائية ضد تركيا بسبب قطع إمدادات المياه عن العراق.

إجتماع بين إيران وتركيا لمعالجة قضايا المائية

كما أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية في بيان لها، أن تركيا خفضت كمية المياه التي تدخل العراق عبر نهري دجلة والفرات، ما أثر سلبا على كمية الاحتياطي المائي العراقي.

وسبق أن ذكرت الحكومة السورية في التقرير أن 6.5 مليون هكتار من الأراضي الزراعية في سوريا والعراق دمرت بسبب برنامج بناء السدود في أنقرة.