إیران والصین تؤکدان على تعزیز الدبلوماسیة الدفاعیة والتعاون العلمی بینهما

أكد رؤساء كليات الدفاع الوطني الإيرانية والصينية على زيادة العلاقات العسكرية وتعزيز الدبلوماسية الدفاعية وتعزيز العلاقات في المجال الأكاديمي والتعاون العلمي بين البلدين.

إیران والصین تؤکدان على تعزیز الدبلوماسیة الدفاعیة والتعاون العلمی بینهما

وقام وفد من جامعة الدفاع الوطني الصينية بزيارة جامعة الدفاع الوطني العليا الايرانية والتقى بنائب رئيس وعمداء كليات هذه الجامعة وتعرف عن كثب على الأنشطة التعليمية والبحثية والدولية خاصة في مجال استقطاب الطلاب الأجانب.

وفي لقاء مشترك عقد بحضور أعضاء وفد جامعة الدفاع الوطني الصينية ومسؤولين وأساتذة وباحثين من جامعة الدفاع الوطني العليا الايرانية، واثناء ترحيبه بالوفد الصينيتلقى نائب رئيس جامعة الدفاع الوطني العليا الايرانية العميد بوالحسني رسالة تعزية ومواساة من الرئيس الصيني بحادثة كرمان الارهابية التي وقعت في ذكرى استشهاد الحاج قاسم سليماني في كرمان.

وفي اشارة الى العلاقات الايرانية-الصينية الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والدفاعية،أكد العميد بو الحسني على بذل الجهود لتحسين هذه العلاقات وزيادتها في المجال الأكاديمي على نفس مستوى المجالات الأخرى.

وتطرق رئيس جامعة الدفاع الوطني العليا الايرانية الى الأنشطة الدولية للجامعة في مجال استقطاب الطلاب الأجانب ، موضحا انه في عام 2023  بدأت هذه الجامعة أنشطتها التعليمية لاستقطاب وتدريب الطلاب الأجانب في مرحلة الدكتوراه  معربا عن امله في ان تستقطب هذه الجامعة طلابا في عام  2024 من دولة الصين الصديقة.

ضرورة تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي بين إيران والصين

وبدوره وضمن شكره على حسن الاستضافة ، صرح رئيس وفد جامعة الدفاع الوطني الصينية العقيد تاي جينسونغ عن أهداف هذا الوفد من زيارته إيران والتي تشمل اولا زيادة العلاقات العسكرية وتعزيز الدبلوماسية الدفاعية يتماشى مع مجالات التعاون الأخرى بين البلدين إيران والصين. ثانيا، محاولة التعلم واكتساب المهارات والخبرات المتبادلة. وثالثا، تعزيز العلاقات الأكاديمية الثنائية بين الجامعتين وكلياتها المختلفة .

كما اشار العقيد جينسونغ الى ان الصين قد ادركت اليوم أن جامعة الدفاع الوطني تلعب دورا مهما جدا في القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولذلك فمن الضروري أن يعمل البلدان على تعزيز العلاقات بين الجامعتين من أجل تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي بينهما، مضيفا بأنه وبالتأكيد سيعرض هذا الأمر على كبار المسؤولين في جامعة الدفاع الوطني الصينية.

وتابع رئيس الوفد الصيني معربا عن أمله في أن يدرس طالب صيني واحد على الأقل  في جامعة الدفاع الوطني العليا في العام الدراسي المقبل.

واستطرد العقيد جينسونغ بأن قادة البلدين قد رسموا الطريق لمستقبل العلاقات الثنائية، ويتعين علينا أن نحاول تنفيذه باستخدام خريطة الطريق هذه.

وفي هذا اللقاء ايضا، قدم الوفد الصيني معلومات حول سياسات الصين الدفاعية في الساحة الجديدة، وبالمقابل قدمت معاهد الأبحاث الأمنية والدفاعية التابعة لجامعة الدفاع الوطني العليا الايرانية معلومات عن مكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هندسة القوة الجديدة، فضلا عن التطورات الأخيرة في أوكرانيا وتأثيراتها على الوضع.

وفي ختام هذه الزيارة تحدث رئيس جامعة الدفاع الوطني العليا الايرانية العميد إسماعيل أحمدي مقدم عن التطورات الأخيرة في المنطقة ودور ايران والصين في الوضع الراهن وأكد على تطوير العلاقات بين الجامعتين.