طهران ترفض مزاعم حول إنشاء قاعدة لها فی البحر الأحمر بمساعدة سودانیة

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر کنعاني مزاعم تناقلتها وسائل الإعلام الغربیة بشأن عزم إيران إنشاء قاعدة في البحر الأحمر بمساعدة السودان.

طهران ترفض مزاعم حول إنشاء قاعدة لها فی البحر الأحمر بمساعدة سودانیة

وقال کنعاني الیوم الإثنین في مؤتمره الصحفي ان الإجتماع الإستثنائي الثاني لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي سینعقد غدا الثلاثاء في مدینة جدة السعودیة ویتناول التطورات الأخیرة في فلسطین وجرائم الکیان الصهیوني ضد الشعب في غزة.

وتابع أن الدول الإسلامية یجب علیها أن یتخذوا قرارا حاسما بشأن تحقیق الردع أمام إستمرار الإعتداءات الصهیونیة علی شعب غزة وإنهاء الحرب وتوفیر الأرضیة لإرسال المساعدات الإنسانية إلی الشعب الفلسیني وتفادي تحقیق الأهداف المشؤومة للصهاینة المتمثلة بتهجیر شعب غزة.

وفيما یخص المزاعم بشأن إنشاء قاعدة في البحر الأحمر صرح انه کما قال وزیر الخارجية السوداني انها مزاعم لاأساس لها من الصحة وتأتي لأغراض سیاسیة.

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني بأن الانتخابات الايرانية الاخيرة قد شهدت اقبالا من الشعب الايراني اليقظ وسط أجواء هادئة وحيوية، مهنئا الشعب الايراني والأعضاء الجدد المنتخبين في مجلس الشورى الإسلامي ومجلس خبراء القيادة.

واضاف ان موقف الجمهوریة الاسلامية الايرانية تجاه الازمة في اوكرانيا واضح تماما حيث اعلنت مرارا ان الحرب ليست حلا وانها ترحب بالحل السياسي و اجراء الحوار كما اعلنت استعدادها للوساطة للتوصل الى حل سياسي ملفتا ان طرح بعض القضايا الواهية ضد ايران مرفوض تماما وهي قضايا تطرحها اطراف تصدر كميات كبيرة من الاسلحة الى اوكرانيا مما يزيد من تفاقم الاوضاع فيها.

وفی جانب اخر من تصریحاته قال کنعانی ان الکیان الصهیونی یسعى وراء تأجیج الصراع فی المنطقة وهذا يعود الى طبيعته القائمة على اثارة الازمات وان ما يقوم به هذا الكيان يزعزع الامن و الاستقرار في المنطقة وهو ودعاته بمن فيهم الولايات المتحدة الامريكية يتحملون مسؤولية زعزعة الامن في المنطقة مضيفا ان الولايات المتحدة تلعب دورا سلبيا من خلال استغلال حق النقض الفيتو في مجلس الامن وجعل المجلس عاجزا عن ضمان الامن في العالم.

وحول علاقات ایران مع روسیا، قال کنعانی: هناک علاقات واسعة مع روسيا في مختلف المجالات ونرفض مزاعم مسؤولي امريكا كونها لا اساس لها من الصحة ونعتبر طرح مزاعم خاوية حول التعاون بين ايران وروسيا بخصوص التطورات الاقليمية والحرب في اوكرانيا نهجا سياسيا مؤكدا ان ايران تواصل تعاونها الثنائي مع الدول الصديقة على اساس حقوقها المعترفة بها.

 

 

يتبع**