السفیر عنایتی یتحدث لـ"إسنا" عن التعاون بین إیران والسعودیة حول القضیة الفلسطینیة

أکد سفير إيران لدی السعودية علي رضا عنايتي أن التعاون بین طهران والریاض شهد تقدما ملحوظا قائلا: نأمل في أن يؤدي المسار الذي يتبعه البلدان بسرعة وبدقة من أجل توسيع العلاقات بینهما إلى نتائج مثمرة في المستقبل القريب.

السفیر عنایتی یتحدث لـ"إسنا" عن التعاون بین إیران والسعودیة حول القضیة الفلسطینیة

وبشأن الإتجاه الحالي للعلاقات بين إيران والسعودیة کبلدين مهمين في غرب آسيا والعالم الإسلامي، قال السفير عنايتي في حدیثه إلی وكالة "إسنا" وبعد مرور 100 يوم علی إستقراره في الرياض كرئيس للبعثة الإيرانية في السعودية: اعتبارا من 10 مارس عام 2023، ووفقا الاتفاق الذي تم التوصل إلیه بين إيران والسعودية في بكين، قرر البلدان بدء علاقاتهما الدبلوماسية، ثم إلتقى وزيرا خارجية البلدين في الصين، وأصدر البلدان بيانا واستأنفا علاقاتهما الدبلوماسية.

وصرح عنايتي أنه تمت الإشارة في البيان المنشور إلى إطار العلاقات بين البلدين و توسیعها في مختلف النواحي السياسية والأمنية والدفاعية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية والقنصلية وغيرها مؤکدا أن هذه هي المحاور المحددة التي يسعی البلدان إلی توسيع العلاقات الثنائية فيما يتعلق بها.

وذكر الدبلوماسي الكبير أنه خلال الأشهر التسعة التي تمضي منذ استئناف العلاقات بين إيران والسعودية، أحرزنا تقدما كبيرا في المجالات المذكورة مشیرا إلی زیارات مسؤولي البلدین وتبادل الوفود بینهما من أجل المشارکة في الإجتماعات مما یمکن أن یترك تأثیرا إیجابیا في توسیع نطاق التعاون بین إيران والسعودیة.

التعاون بين إيران والسعودية حول القضية الفلسطينية

كما أشار السفير عنايتي إلى التعاون بين إيران والسعودية فيما یخص القضايا المتعلقة بالعالم الإسلامي قائلا إن التعاون بين البلدین في قضية فلسطين هو مظهر ملموس وهام لهذه العلاقات، وعلی الصعید ذاته، شهدنا مشارکة الرئیس إبراهيم رئیسي ووزير الخارجية حسین أمیرعبداللهیان في إجتماع قادة ووزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في السعودية.

التقدم في التعاون بین إيران والسعودية علی الصعیدین الثنائي والإقلیمي

وتابع السفير الإيراني لدی السعودیة أن التعاون بین إيران والسعودیة شهد تقدما في المجالات الثنائية والتعاون الإقلیمي والقضایا المرتبطة بالعالم الإسلامي ونحن نأمل في أن نشهد المزید من تطویر هذه العلاقات.   

تقدیم مسودة إتفاقیة النقل البري إلی الجانب السعودي

وصرح السفير عنايتي أنه لدینا إتفاقیة للنقل البري والجوي مع الریاض قائلا إنه تم إعداد مسودة إتفاقیة النقل البري وتقدیمها إلی الجانب السعودي.

إيران مستعدة لإعداد إتفاقیة مع السعودیة حول تجنب الإزدواج الضريبي والتعريفات التفضيلية

وأوضح عنايتي أننا أعلنا إستعدادنا لإعداد إتفاقیات جدیدة في المجالات المطلوبة بینها إبرام إتفاقیة حول تجنب الإزدواج الضریبي والتعریفات التفضیلیة وهذه الإتفاقیات تعتبر وثائق أساسیة لتوسیع التعاون الإقتصادي بین البلدین.

الآثار الإيجابية لإستئناف العلاقات بين إيران والسعودية على المجال الرياضي

وفيما يخص تأثير استئناف العلاقات بين إيران والسعودية في المجال الرياضي، أكد عنايتي علی أن أحد المجالات التي تأثرت إیجابیا بإستئناف العلاقات بين إيران والسعودية هو موضوع التعاون الرياضي بين البلدين. وبعد إعادة العلاقات بين إيران والسعودية، اتفق البلدان على أن تقام مباريات الأندية بين منتخبي البلدين في إطار مباريات دوري أبطال آسيا في إيران والسعودية، الأمر الذي کان یتم سابقا في دولة ثالثة.

لا شك أن التعاون بين طهران والرياض في منظمة التعاون الإسلامي سيؤثر على القضايا المتعلقة بالعالم الإسلامي

وفيما يتعلق بتقديم مندوب إيران الدائم في منظمة التعاون الإسلامي، قال عنايتي إن منظمة التعاون الإسلامي تعمل مع التركيز على قضايا العالم الإسلامي، ولا شك أن التعاون بين طهران والرياض في هذه المنظمة سيؤثر علی القضايا المتعلقة بالعالم الإسلامي، ورأينا نموذجه البارز في قضية فلسطين وأيضا إدانة الإساءة للقرآن الكريم.

نؤكد على تسهيل زیارة مواطني البلدين بمختلف الأشكال بما في ذلك السياحة العلاجية

وذكر السفير عنايتي أن توسيع التعاون القنصلي بين إيران والسعودية يمكن أن يساعد في تعميق العلاقات بين البلدين قائلا اننا نؤکد على تسهيل تنقل مواطني البلدين في أشكال مختلفة، بینها السياحة العلاجية. ونعتقد أنه كلما یتوسع التواصل بين شعبي البلدين، فإن ذلك سيساعد طهران والرياض على الحصول على فهم أكثر دقة لكل منهما.

التجربة التي عاشها عنايتي لمدة 100 يوم في الریاض كسفير لطهران لدی السعودیة

وأشار عنايتي إلی تجربته التي استمرت لمدة 100 يوم في الریاض كسفير لطهران في السعودیة قائلا انه خلال الأشهر القليلة التي كان یعمل فيها كسفير لإيران لدی السعودية، عقد عدة اجتماعات مع المسؤولين في وزارة الخارجية السعودية قائلا انه في كل هذه اللقاءات أكد المسؤولون السعودیون علی عزم بلادهم تطوير العلاقات بين البلدين.

وأوضح قائلا: أكدت في هذه اللقاءات أيضا إرادة إيران لتوسيع العلاقات مع الرياض وسياسة الجوار التي ينتهجها الرئيس رئيسي، وفي هذا السياق، آمل أن يؤدي المسار الذي یتبعه البلدان لتوسيع العلاقات بسرعة ودقة إلى تحقیق نتائج مثمرة وأن نشهد تحقیق هذه النتائج في أقرب وقت ممكن.