أمیر عبداللهیان: سنشهد تطویر العلاقات مع مصر والأردن

أکد وزیر الخارجية حسین أمیرعبداللهیان أننا سنرى في المستقبل انفتاحاً أكبر، ورفع سوء الفهم وتنمية العلاقات وتعزيزها مع دول منها مصر والاردن.

أمیر عبداللهیان: سنشهد تطویر العلاقات مع مصر والأردن

زار وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية حسين اميرعبداللهيان العراق في زيارة استغرقت ثلاثة أيام تم خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والملفات الاقتصادية الثنائية وكذلك متابعة ملف اغتيال قادة النصر وموضوع الوساطة العراقية بين ايران والسعودية ومصر والاردن.

وخلال هذه الزیارة، التقى أمیرعبداللهیان كبار المسؤولين العراقيين حيث بحث مع كل من الرئیس العراقي عبداللطیف رشید ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ونظيره العراقي فؤاد حسين ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ومسؤولين آخرين فی بغداد حول القضایا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين والشقيقين.

کما تمحورت مباحثات وزیر الخارجیة الایراني مع المسؤولين العراقيين حول الطلب المصرفي الایراني من العراق وضرورة ممارسة بغداد سیادتها الکاملة في الحفاظ على أمن الحدود ومواجهة أي نوع من التحرکات والأنشطة المشبوهة التي قد تشکّل تهدیداً لأمن ایران، کما بحث أمیر عبداللهیان ملف تعزیز خطوط المواصلات والترانزیت بین البلدین، وعقد الجولة القادمة من اجتماع اللجنة العلیا المشترکة والانتهاء من وثیقة التعاون الشامل بین البلدین.

وقد شهدت الزيارة اهتماماً ملفتاً من جانب الاعلام الدولي نظراً لما كانت من ملفات قد طرحت خلال الزيارة ومن أبرزها ملف الوساطة العراقية بين ايران والسعودية.

وخلال الزيارة التقت صحيفة الوفاق وزير الخارجية حسين اميرعبداللهيان حيث أجاب على أسئلة الصحيفة حول الملفات المطروحة في اللقاءات مع الجانب العراقي.

وفي رده على سؤال حول متابعة ملف اغتيال الشهيدين الحاج قاسم سليماني والحاج ابومهدي المهندس ورفاقهم الشهداء قال وزير الخارجية:احدى الامور الرئيسية الذي طرحناها مع المسؤولين في العراق هو ملف اغتيال الشهيدين الحاج قاسم سليماني والحاج ابومهدي المهندس ورفاقهم الشهداء والمسؤولين في العراق كذلك لديهم الاهتمام اللازم بهذا الموضوع.

مضيفاً أن النقطة المهمة في هذا الملف أن الآمرين والمنفذين لهذه العملية الارهابية هم معروفين، ولذلك يحضّر الجانبان الملف بشكل نهائي، ونأمل بأنه يتم المضي قدماً بشكل أساسي في هذه القضية.

ورداً على سؤال حول آخر تطورات ملف الوساطة بين ايران والسعودية وكذلك الحديث عن مساعي عراقية لتحسين العلاقات بين ايران ومصر والاردن أعرب وزير الخارجية حسين اميرعبداللهيان عن اعتقاده بأنه تم فتح صفحة جديدة في العلاقات بين ايران ودول المنطقة وهذا يأتي في اطار سياسة ايران الخارجية في حكومة الدكتور رئيسي، ودول وحكومات المنطقة قد تلقت هذه الرسالة بشكل جيد.

وأضاف: إن للجمهورية الاسلامية الايرانية رؤية ايجابية بأنه من خلال وجود تعاون مستمر مع دول الجوار ودول المنطقة سنرى في المستقبل انفتاحاً أكبر، ورفع سوء الفهم وتنمية العلاقات وتعزيزها مع دول منها مصر والاردن،وبالنسبة للسعودية هناك أمامنا جدول أعمال جاد.

وحول عقد اجتماع مرتقب بين ايران وروسيا وسوريا وتركيا قال اميرعبداللهيان: نحن في هذا الموضوع (عقد مؤتمر ايران،روسيا،سوريا وتركيا)متفقون، ويوجد بيننا تنسيق على المستوى الدبلوماسي.