اجراء تدریبات بحریة مشترکة بین ایران وعمان

أجرت ايران وعمان تدريبات بحرية مركّبة بمشاركة السفن الحربية للبلدين في شمالي المحيط الهندي والمياه العمانية.

اجراء تدریبات بحریة مشترکة بین ایران وعمان

وشاركت مدمرة البرز وسفينة الاسناد "تنب" التابعتين للقوات البحرية للجيش الايراني وكذلك سفينتي "الشهيد ناظري" و"الشهيد يحيائي" الحربية من القوات البحرية للحرس الثوري وسفنا حربية للقوات البحرية لسلطنة عمان في هذه المناورات الى جانب مروحيات ايرانية وعمانية، وحضر هذه التدريبات رئيسا لجنة الصداقة العسكرية للبلدين واعضائها.

وتم الاعلان ان هذه التدريبات تهدف الى تعزيز العلاقات وتطوير التعامل العسكري بيا البلدين في مجال التخطيط وتنفيذ التمارين البحرية المركبة وتبادل المعلومات المتعلقة بتعزيز امن التجارب البحرية مع سلطنة عمان ورفع مستوى اداء الكوادر الشابة ونقل التجارب اليها وكذلك رفع مستوى أداء واحتراف الكوادر المنخرطة في العمليات .

وخلال هذه التدريبات تم تنفيذ السيناريوهات التي رسمت للقطع البحرية والمروحيات المشاركة للبلدين ما يدل على تطور البرامج التي شملتها هذه التدريبات قياسا مع التمارين السابقة.

وتم الاعلان ان ارسال رسالة سلام وصداقة الى الدول المشاطئة للمحيط الهندي والحفاظ على الامن وايلاء الاولوية لموضوع سلامة البيئة البحرية كان من ضمن اهداف هذه التدريبات البحرية.

وفي الثالث من اكتوبر الحالي أعلنت وسائل إعلام عمانية عن تعزيز التعاون العسكري الإيراني مع عمان وتشكيل لجنة تعاون عسكري بين البلدين.

وعقدت اللجنة العسكرية المشتركة بين عمان وإيران اجتماعها السنوي السابع عشر في العاصمة العمانية في يوم 3 اكتوبر الحالي وتمت مناقشة العديد من القضايا في هذا الاجتماع  وكان الغرض من هذا الاجتماع هو تعزيز التعاون في المجالات العسكرية وتعزيز أنشطة اللجنة العسكرية، حسبما افادت وسائل الاعلام العمانية.

هذا وتتمتع عمان بعلاقات طيبة وودية مع إيران في مختلف المجالات. ومنذ وقت ليس ببعيد ، أجرت إيران وسلطنة عمان مناورات في مياه المنطقة ، ونفذت خلالها سفن وبوارج تابعة لسلاحي البحرية العمانية والجمهورية الإسلامية الإيرانية عمليات بحث وإنقاذ في مياه إيران وبدعم جوي من قوات البلدين.

 وقال الجيش العماني إن الهدف من هذه المناورات هي اكتساب خبرة عسكرية مع دول مختلفة وزيادة كفاءة قواته  وقد شاركت من قبل ايران سفن الجيش الإيراني والحرس الثوري الإيراني .