السفیر الاماراتي في طهران یستانف مهامه قریبا

اعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، استئناف مهام سفيرها لدى ايران "سيف محمد الزعابي" سفير دولة الإمارات، خلال الايام القادمة.

السفیر الاماراتي في طهران یستانف مهامه قریبا

واكدت الخارجية الاماراتية عبر بيانها الصادر بالمناسبة، ان هذا القرار "يأتي في إطار حرص قيادة دولة الإمارات على تعزيز علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتنفيذاً لقرارها السابق في رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى درجة سفير، والاتصال الهاتفي الذي جرى بتاريخ 26 يوليو 2022 بين الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، والدكتور حسين أمير عبداللهيان وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الشأن"؛ بحسب وسائل اعلام اماراتية. 

وفي سياق متصل، صرح مستشار الرئيس الاماراتي للشؤون الدبلوماسية "انور قرقاش"، الجمعة، أن "الإمارات تبحث مسألة تعيين سفير في طهران، بعد 6 سنوات من خفض العلاقات بين الجارين".

قرار الامارات لرفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي في ايران، يأتي عقب الخطوة المماثلة من جانب الكويت؛ حيث قدم السفير الكويتي الجديد لدى ايران، في 18 اب/ اغسطس الجاري، نسخة من اوراق اعتماده الى وزير الخارجية "حسين امير عبداللهيان".

وكان البلدان قد خفضا تمثيلهما الدبلوماسي في إيران عام 2016، تضامنا مع السعودية التي قطعت علاقاتها مع الجمهورية الاسلامية آنذك.