باقري کني: ایران مستعدة للنهوض بمستوى التعاون المتخصص مع بلغاریا

شدد مساعد وزير الخارجية الايراني على عزم حكومة الجمهورية الإسلامية الايرانية لتعزيز وتطوير العلاقات مع بلغاريا ، لا سيما في مجال الاقتصاد والتجارة ، وقال : "يجب حل أي مشكلة أو عقبة في هذا الصدد من خلال الجهود المشتركة للبلدين ."

باقري کني: ایران مستعدة للنهوض بمستوى التعاون المتخصص مع بلغاریا

والتقى مساعد وزير الخارجية الايراني علي باقري كني مع نائبة وزير الخارجية البلغاري فاليسلافا بيتروفا والوفد المرافق لها، مؤكدا عزم حكومة الجمهورية الإسلامية الايرانية على تطوير العلاقات مع بلغاريا ، لا سيما في مجال الاقتصاد والتجارة. وأضاف ان : "أي مشكلة أو عقبة في هذا الصدد يجب حلها بالجهود المشتركة بين البلدين ، ولا سيما من خلال متابعة وزارتي خارجية الجانبين".

وفي إشارة إلى المكانة التقليدية للعلاقات الثنائية وتاريخ التعاون بين البلدين ، أكد مساعد وزير الخارجية على استعداد الجمهورية الإسلامية الايرانية للنهوض بمستوى التعاون المتخصص بما يتناسب مع الامكانيات والطاقات المتاحة وكذلك قبول توظيف استثمارات هذا البلد في إيران .

وجرى خلال اللقاء استعراض التطورات الإقليمية والدولية ، والتأكيد على ضرورة استمرار التشاور وتبادل الخبرات في مختلف المجالات ، بما في ذلك العواقب الناجمة عن استقبال المهاجرين واللاجئين.

بدورها اشارت السيدة فاليسلافا بتروفا في هذا اللقاء إلى 125 عامًا من العلاقات الدبلوماسية بين إيران وبلغاريا ، واعتبرت إن عضوية بلادها في الاتحاد الأوروبي يوفر المزيد من الأسس للتعاون بين البلدين بالإضافة إلى العلاقات الثنائية واكدت أهمية إقامة رحلات جوية مباشرة بين صوفيا وطهران لتسهيل العلاقات الشعبية والتجارية والواسعة بين البلدين.

وأعربت نائبة وزير الخارجية البلغاري عن ارتياحها لزيارتها دولة لها تاريخ حضاري وثقافي مثل إيران ، وأعلنت استعداد بلادها لعقد الدورة العشرين للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في طهران في النصف الثاني من العام الجاري وشددت على العلاقات طويلة الأمد بين البلدين ، والتي يمكن أن تسهم أيضًا في زيادة تطوير العلاقات على الصعيد الدبلوماسي وباقي المجالات الأخرى.