متحدث الحکومة الایرانیة: نتشاور حول زیادة حصة الزوار الايرانيين لأداء مناسك الحج

أشار المتحدث باسم الحكومة في الجمهورية الاسلامية الايرانية علي بهادري جهرمي، إلى خفض حصة الزوار الايرانيين خلال مناسك حج التمتع وقال ان الحكومة الایرانیة تحاول زيادة هذه الحصة من خلال المشاورات التي تجریها.

متحدث الحکومة الایرانیة: نتشاور حول زیادة حصة الزوار الايرانيين لأداء مناسك الحج

وقال علي بهادري جهرمي،في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: تم تخفیض حصة الزوار الايرانيين خلال مناسك حج التمتع لکن الحکومة الایرانیة تبذل قصاری جهدها لتوفير فرصة لمزيد من الإيرانيين للاستفادة أکثر من ذلک الجوالمعنوی والروحانی.

وصرح بهادري جهرمي حول مونديال قطر 2022، لقد تم اتخاذ تدابير جيدة لمنح تاشيرات مجانية لمشجعي مونديال قطر 2022 القادمين من هذا البلد خلال فترة اقامة البطولة وتوفير البنية التحتية  للاستفادة القصوى من هذه الفرصة.

وأشار إلى بعض مشاریع الحكومة للحد من نقص المياه في البلاد معتبرا مشاريع تحلية مياه البحر ونقل المیاه الی محافظات أصفهان ( وسط البلاد) وخوزستان ( جنوب غرب البلاد) ويزد ( وسط البلاد) بهدف توفير مياه الشرب للمواطنين وامدادات المياه للاراضى الزراعية والمراكز الصناعية من اهم  الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من نقص المياه في البلاد.
وقال بهادري جهرمي في الرد على سؤال لمراسل وكالة "فارس" حول برامج الحكومة لتحقيق النمو الاقتصادي ورفع مستوى قيمة العملة الوطنية والقدرة الشرائية للشعب في العام الجديد (العام الايراني بدا في 21 اذار/مارس): ان تفاصيل برامج الحكومة تم الاعلان عنها في وثيقة التطور بصورة رسمية.  

واضاف: لقد تمت الاشارة بطبيعة الحال في مشروع الموازنة لرفع قيمة العملة الوطنية والقدرة الشرائية للشعب وهنالك خطط موضوعة لتحقيق هذا الامر.

وتابع المتحدث باسم الحكومة: هنالك 3 عوامل لانخفاض قيمة العملة الوطنية وتتمثل في العجز بالموازنة وعدم انضباط البنوك وعدم التوازن في مجال العملة الصعبة لذا فقد حظيت هذه الامور الثلاثة باهتمام خاص من قبل الحكومة.

واكد بهادري جهرمي بان العجز في الموزانة قد انخفض الى ادنى حد له في فترة الحكومة الثالثة عشرة الحالية وقال: ان تنظيم امور البنوك وانضباطها مدرج في جدول الاعمال بهمم البنك المركزي الذي اصدر خلال الاسبوع الجاري ضوابط جديدة في اسلوب استقراض البنوك وهو امر من شانه ان يؤدي الى انضباط البنوك وبطبيعة الحال فان اصلاح النظام البنكي في مختلف المجالات مدرج في جدول اعمال الحكومة.

واوضح بان عدم التوازن في مجال العملة الصعبة يمكن معالجته من خلال تنمية وازدهار التجارة الخارجية وقال: لقد حققنا نجاحات جيدة وسيستمر هذا النهج كبرنامج مهم للحكومة حيث تمت السيطرة على العوامل الثلاثة هذه وسيستمر الامر كذلك مستقبلا ايضا.