التعویذة الرسمیة لموندیال قطر 2022 من تصمیم الإیراني "حسین أجاقي"

على هامش قرعة كأس العالم في الدوحة، كشفت قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن "لعيب" كتعويذة رسمية لكأس العالم 2022 وهي من تصميم مصمم الجرافيك الإيراني، حسين أجاقي.

التعویذة الرسمیة لموندیال قطر 2022 من تصمیم الإیراني "حسین أجاقي"

وكشفت اللجنة المنظمة للمونديال أن التعويذة ترمز إلى شخصية مرحة قادمة من عالم افتراضي، واعتادت على متابعة بطولات كأس العالم عبر التاريخ والتفاعل مع أبرز لحظاتها، كما تتحلى بروح المغامرة والاستكشاف وتقديم المساعدة.

"لعِيب" هذا هو اسم التعويذة الرسمية لكأس العالم 2022 والذي تستضيفه قطر وهي من تصميم مصمم الجرافيك الإيراني، حسين أجاقي.

وظهر اسم حسين اجاقي في مراسم قرعة مونديال قطر 2022 وأصبح تصميمه اسمًا مألوفًا لعشاق كرة القدم في وسائل الإعلام.

قال الفنان الايراني حسين اُجاقي هو من صمم التميمة الرسمية لبطولة كأس العالم 2022 في قطر التي حملت اسم " لعيب" في مقابلة تلفزيونية: مستوحاة من دور الحناء على يد المرأة القطري.

صرح اُجاقي في نهائيات كأس العالم السابقة، تم تنظيم مسابقة لتصميم شعار كأس العالم لاختيار رمز من الأعمال المقدمة ، لكن الدولة المضيفة قطر لم تقبل الفكرة وقررت تصميم رمز لكأس العالم.

قال الفنان الايراني ان مسكات ( Mascot ) أو "لعيب" تشكل من الغترة التي يرتديها الرجال القطريون والتي لها أهمية ثقافية كبيرة بالنسبة لهم، و العقال الذي مكمّلاً للباس التقليدي وجزءاً أساسياً منه، وبالتالي هو رمز للأصالة والهوية ، فقد أرادوا استغلال فرصة كأس العالم لتقديم هذا الرمز الثقافي للعالم بأسره قدر الإمكان.

و أضاف اُجاقي لتصميم هذه الشخصية التي تحوم ، استشرنا العديد من رسامي الرسوم المتحركة حتى نتمكن من إضفاء الروح عليها.

كما تحدث عن التصاميم الخاصة بهذا الرمز: تحتوي هذه الشخصية على نص بموضوع (قطر 2022) طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) أن يكون موجودًا في جميع الفهارس.

 و قال: الكرات التي نراها هي الرمز الرئيسي لكأس العالم ، واستخدمنا هذه الطبيعة في تصميم الشخصية.

 واضاف الزخارف الإسلامية التي يمكن رؤيتها في التصميم هي أيضا زخارف تستخدمها النساء في الدول المطلة على الخليج الفارسي لتصميم الحناء على أيديهن ، وما إلى ذلك.
وقال اجاقي: بصفتي إيرانيا أفتخر بأنني قدمت تصميما تم اختياره من بين عشرات التصاميم العالمية.

واضاف: أنه لشرف كبير أن يكون اسمي الى جانب اسطورتي كرة القدم في ايران علي دايي ومهدي مهدوي كيا...أنا فخور بهما وبالمنتخب الوطني الايراني لكرة القدم وارجو أن يحقق نتيجة رائعة في المونديال.

وبحسب اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية فإن التعويذة المبتكرة ترمز إلى شخصية مرحة قادمة من عالم افتراضي، واعتادت على متابعة بطولات كأس العالم عبر التاريخ والتفاعل مع أبرز لحظاتها، كما تتحلى بروح المغامرة والاستكشاف وتقديم المساعدة.

وستتواجد هذه الشخصية الكرتونية المرحة في كل مكان للترحيب بجماهير كرة القدم من أنحاء العالم، وتعزيز الأجواء الحماسية قبل أشهر قليلة من انطلاق البطولة، وخلال منافساتها من 21 تشرين الثاني/نوفمبر حتى 18 كانون الأول/ديسمبر المقبلين.