وزیر الصناعة الإیرانی: نستهدف رفع حجم التبادل التجاری مع عمان إلى 5 ملیارات دولار

أعلن وزير الصناعة والتجارة والمناجم الإيراني، عباس علي آبادي، عن إمكانية ارتفاع حجم التبادل التجاري بين إيران وعمان إلى 5 مليارات دولار في الفترة القليلة القادمة.

وزیر الصناعة الإیرانی: نستهدف رفع حجم التبادل التجاری مع عمان إلى 5 ملیارات دولار

 أن الوزير الإيراني أشار إلى العلاقات التجارية بين طهران ومسقط وقال: "ان خطتنا تستهدف في المرحلة الأولى إلى أن يصل حجم التبادل التجاري مع عمان إلى 5 /3 مليار دولار لكن بالنظر إلى الإمكانيات والفرص الموجودة فإنه من الممكن أن نوصل هذا الرقم إلى 5 مليارات دولار في عام واحد".

وذكر علي آبادي أن أهداف وزارة الصناعة والتجارة هي تسهيل طرق التجارة للتجار والنشطاء الاقتصاديين، موضحا أحد هذه الطرق هو خفض نسبة التعريفات الجمركية والتجارية في هذا الخصوص.

وأضاف: "نظرا إلى وجود عمان ضمن أعضاء مجلس دول التعاون الخليج الفارسي (GCC) فيمكننا التوصل إلى تفاهمات حول التجارة التفضيلية وان تكون لدينا قائمة من السلع والبضائع بالأسعار المنخفضة".

وقال وزير الصناعة والمعادن والتجارة الإيراني: "هذه القضية تضاعف منافع التجار وفي النهاية سيؤدي ذلك إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين".

وأردف قائلا: "أن الهدف هو رفع حجم التجارة مع سلطنة عمان إلى 3.5 مليار دولار ولكن الدراسات تظهر بأنه من السهل رفعه إلى 5 مليارات دولار"، مضيفا: "تشير تقديراتنا إلى أن هذا الرقم يمكن تحقيقه في العام المقبل".

وختم علي آبادي بالقول: "نريد من تجارنا استخدام إمكانيات دول مثل سلطنة عمان، في ظل علاقاتنا الدبلوماسية الجيدة، لكي يقود ذلك إلى تطوير التجارة وفي المحصلة تحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطنين في إيران."