وزیر التجارة الایرانی: التجارة بین ایران والسعودیة قد بدأت

أعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة في الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم الثلاثاء، عن استئناف التجارة بين ايران والسعودية، مشيرا الى الاتفاق بين طهران والرياض لاستئناف العلاقات.

وزیر التجارة الایرانی: التجارة بین ایران والسعودیة قد بدأت

وضمن اشارته الى الاتفاق الايراني السعودي لاستئناف العلاقات بين البلدين، قال رضا فاطمي امين: نظرا الى هذا الموضوع، فإنه تم إدراج دخول السلع الايرانية الى السعودية على جدول الاعمال.

وأضاف: بالطبع فإن هذا الموضوع بحاجة الى إيضاحات مسهبة، ولكن مع انطلاق التجارة بين ايران والسعودية، فإن زملاءنا في وزارة الصناعة والمناجم والتجارة قد بدأوا عملية تصدير السلع.

وكان وزيرا الخارجية الايراني والسعودي؛ حسين امير عبداللهيان وفيصل بن فرحان قد التقيا في الصين بتاريخ 6 نيسان/أبريل الجاري، وأجريا محادثات ترتبط بوضع اللمسات العملية للاتفاق بين طهران والرياض الذي تم توقيعه في بكين في 10 آذار/مارس 2023 لاستئناف العلاقات. وكان هذا هو اللقاء الاول من نوعه منذ عام 2016.

ويرى الخبراء المتابعون لشؤون المنطقة، أن عودة العلاقات بين البلدين الى مسارها الطبيعي، من شأنه ان يصب في مصلحة الجانبين، فضلا عن فتحه صفحة جديدة من العلاقات الدبلوماسية بين العديد من الاطراف، وكذلك مساهمتها في حلحلة اكثر من ازمة تعاني منها منطقة غرب آسيا.