قیمة الصادرات الإیرانیة ستصل إلى 55 ملیار دولار بحلول نهایة العام الجاری

قال مساعد وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري ان قيمة الصادرات الإيرانية ستصل إلى 45 إلى 55 مليار دولار حتى نهاية العام الجاري الايراني( 20 مارس 2023).

قیمة الصادرات الإیرانیة ستصل إلى 55 ملیار دولار بحلول نهایة العام الجاری

جاءت تصريحات صفري في اجتماع للجنة التصدير والاستيراد والنقل والترانزيت و الجمارك والقضايا الحدودية بغرفة تجارة بيرجند، الذي أكد أن الحكومة تولي أهمية قصوى لتوسيع العلاقات التجارية مع الدول المجاورة.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية تتعاون لزيادة عائدات البلاد من العملات الصعبة من خلال التصدير والاستيراد والترانزيت والطاقة والكهرباء والمياه والخدمات الهندسية ونقل التكنولوجيا.

وأشار إلى قدرات البلاد في مجال تصدير الخدمات الهندسية، مشيرا إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تنشط في هذا الصدد في بعض الدول مثل العراق وأفغانستان وباكستان وسلطنة عمان وغيرها من الدول الخليجية ، وكذلك أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

واوضح صفري إن الممر الدولي بين الشمال والجنوب يلعب دورًا رئيسيًا في ربط تشابهار وبندر عباس في إيران بآسيا الوسطى وروسيا والقوقاز وأوروبا. 

وفي اجتماع عقده مساء الخميس مع محافظ خراسان الجنوبية ، أعلن صفري أنه تم زيادة إصدار تراخيص تصدير البضائع إلى الصين وهناك استعداد لإصدار المزيد من التراخيص لتصدير منتجات استراتيجية إلى السوق الصينية.

وأشار إلى أن خراسان الجنوبية يجب أن تهتم بالأسواق في باكستان وآسيا الوسطى والقوقاز وجنوب آسيا بدلاً من التركيز على أفغانستان فقط. 

وأكد أن الزيادة في إصدار تراخيص تصدير السلع إلى الصين ستمهد الطريق لزيادة حجم صادرات البلاد إلى أربعة مليارات دولار سنوياً.