توقیع مذکرة تفاهم للتعاون السیاحي بین إیران والعراق

تم التوقيع اليوم على مذكرة تفاهم للتعاون السياحي بين وزارة التراث والثقافة والسياحة والصناعات التقليدية في الجمهورية الإسلامية الايرانية ووزارة الثقافة والسياحة والتراث في جمهورية العراق .

توقیع مذکرة تفاهم للتعاون السیاحي بین إیران والعراق

وافادت المديرية العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة التراث الثقافي ، أن مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم بشأن التعاون السياحي بين وزارة التراث والثقافة والسياحة والصناعات اليدوية في الجمهورية الإسلامية الايرانية ووزارة الثقافة والسياحة والتراث في جمهورية العراق جرت في متحف نيافران الثقافي بحضور عزة الله ضرغامي وزير التراث والثقافة والسياحة والحرف اليدوية الايراني، وحسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والتراث في العراق. والمجمع التاريخي.

ورحب ضرغامي بوزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي وقال: "أنا سعيد لأن أكاديميًا بخلفية علمية قد قبل هذه المسؤولية ، وأنا واثق من أن العلاقات الثقافية والسياحية بين إيران والعراق ستتعزز بشكل أفضل اكثر من ذي قبل".

واعتبر ضرغامي مذكرة التفاهم بأنها تسهل العلاقات الثقافية والسياحية بين البلدين ، مضيفًا ان : "العلاقة الحضارية بين إيران والعراق كانت فريدة  منذ القدم وبعد الإسلام ، ويتوقع شعبي البلدين من حكوماتهم ازالة العقبات وتسهيل كل شيء لتحسين العلاقات بين البلدين.

وشدد على إزالة المعوقات وتسهيل العلاقات بين البلدين ، وأضاف: "لا يوجد حظر في مجال السياحة الجوية والعلاقات قائمة في هذا المجال، ولكن في هذه المذكرة تم التاكيد على إزالة المعوقات في مجال السياحة البرية على مدار العام ، وان لاتقتصر على مراسم الأربعين  وان يسمح للناس بالسفر بسياراتهم الخاصة طوال العام وفي هذا الصدد ، يقوم مركز السياحة بتوفير البنية التحتية اللازمة لإصدار لوحات الترخيص للسيارات.

واعتبر ضرغامي السياحة الدينية بأنها من أهم مجالات التعاون بين الجانبين وأضاف ان : "الأربعين هي أكبر مجتمع بشري وظاهرة فريدة في العالم ، ونحن نبحث عن تسجيلها عالميا".

بدوره اكد وزير الثقافة والسياحة العراقي، بان زيارته الحالية على راس وفد رفيع لطهران، جاءت في ضوء تراجع جائحة كورونا وبهدف تفعيل البرامج والمشاريع الفنية والثقافية والسياحية المشتركة مع المسؤولين المعنيين في الجمهورية الاسلامية الايرانية. 

وبدوره، لفت "ناظم" الى اهمية دور السياحة الدينية عند البلدين؛ مبينا ان مباحثاته مع الجانب الايراني جاءت بهدف تنظيم مراسم الاربعين بكل شموخ وعظمة. 

ختاما، تطلع وزير السياحة العراقي بان تفضي زيارته والوفد المرافق للجمهورية الاسلامية، الى تعزيز التعاون الثقافي والفني والسياحي بين طهران وبغداد اكثر من اي وقت مضى.