السفیر الإیرانی حمید دهقانی یؤکد لـ «العرب»: موندیال 2022 سیعطی نموذجاً ممیزاً للمنطقة

تترقب الجماهير الإيرانية مشاركة منتخب بلادها في مونديال قطر 2022 للمرة السادسة تاريخياً، وذلك بعد أن قطعت التذكرة الأولى للقارة الآسيوية خلال التصفيات المؤهلة للبطولة

السفیر الإیرانی حمید دهقانی یؤکد لـ «العرب»: موندیال 2022 سیعطی نموذجاً ممیزاً للمنطقة

 ووقع المنتخب الإيراني في المجموعة الثانية رفقة منتخبات الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وويلز ولكن هناك رغبة من الجهاز الفني بقيادة المدرب البرتغالي كيروش واللاعبين في التأهل لدور الستة عشر في المشاركة السادسة لهم في البطولة، حيث لم تنجح إيران في تحقيق التأهل للدور الثاني في مشاركتها الماضية وبدأت مشاركة إيران في مونديال الأرجنتين 1978، و1998 في فرنسا، و2006 في ألمانيا و2010 في جنوب أفريقيا و2018 في روسيا، وسيحظى الجهاز الفني واللاعبون بحضور الآلاف من الجماهير الإيرانية خاصة أنها تمتلك جالية كبيرة علاوة على الجماهير التي ستأتي من خارج الدوحة، وللحديث أكثر عن المونديال والمشاركة الإيرانية في البطولة التقت «العرب» مع سعادة حميد رضا دهقاني سفير الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة والذي تحدث في حوار خاص وأكد أن تنظيم قطر للمونديال للمرة الأولى في المنطقة له العديد من الإيجابيات، من ضمنها توصيل رسائل للعالم أن دول المنطقة تستطيع تنظيم مثل هذه البطولات الكبرى.

ـ أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق كأس العالم.. حدثنا سعادة السفير عن رأيك حول تجهيزات قطر للمونديال؟

نحن سعداء أن تقام بطولة بقيمة كأس العالم للمرة الأولى في المنطقة وقطر قادرة على تقديم نموذج جيد للعالم بأن دول هذه المنطقة تستطيع تقديم عمل جبار وتنظيم بطولات كبرى، 

-هل ستكون نسخة 2022 الأفضل بسبب توافر عوامل النجاح؟

التجهيزات مميزة وأتمنى أن نسخة 2022 تكون أفضل من البطولات الماضية، ونحن من دواعي سرورنا أن البطولة تقام في قطر وسنكون سعداء بالنجاح لان الأمر مرتبط بالمنطقة لان هناك ثقافة وحضارة ودينا ومستقبلا مشتركا ويجب أن نعلن للعالم أننا نستطيع تنظيم بطولة بقيمة كأس العالم في دولة مساحتها صغيرة ولكن رغبة المسؤولين القطريين كانت كبيرة.

ـ 8 ملاعب ستقام عليها المباريات.. ما رأيك بها؟

زرت العديد من ملاعب المونديال من ضمنها لوسيل وخليفة والبيت وحضرت بعض المباريات في الدوري القطري بجانب لقاءات في كأس العرب من ضمنها مواجهة الافتتاح، وهي ملاعب مميزة وصممت بأعلى التصاميم وكل الأمور جاهزة. 
- من وجهة نظرك ما الذي يميز قطر عن بطولات المونديال السابقة؟
في النسخ الماضية تواجدت كأس العالم في بلدين مثل نسخة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان ونسخة 2026 المقبلة ستكون في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، والنسخة الماضية في روسيا 2018 أقيمت البطولة في عدة مدن كبرى، على عكس قطر التي تقام البطولة في مسافات قصيرة بين الملاعب، علاوة على أن البطولة ستقام في فصل الشتاء للمرة الأولى، وهذا أمر مميز ولذلك النسخة ستكون استثنائية وستظل عالقة في الأذهان.

- المنتخب الإيراني مشاركة جديدة في كأس العالم؟

كما تعلمون أن إيران هو المنتخب الآسيوي الأول الذي وصل لمونديال قطر 2022 قبل مباراتين من لقاءات التصفيات المؤهلة، وهذا يعود لقوة الفريق الإيراني ولذلك نأمل أن نظهر بالصورة المشرفة في البطولة.
ـ مجموعتكم تضم الولايات المتحدة الأمريكية وويلز وإنجلترا.. ماذا عن حظوظكم؟
مجموعة ليست سهلة، ولكن سننافس للحفاظ على حظوظنا في المجموعة أمام منتخبات الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وويلز، وانا أتوقع أننا سنتأهل لدور الستة عشر.

ـ بعد مرور 24 سنة مواجهة أخرى بين إيران والولايات المتحدة في كأس العالم؟
صحيح نحن لا ننسى الفوز في تلك المباراة خلال مونديال 1998 في فرنسا بهدفين مقابل هدف، وهي مقابلة خاصة بكل تأكيد ونتمنى أن نكرر النتيجة ونحقق الفوز مرة أخرى.
ـ جالية كبيرة للجماهير الإيرانية هنا في قطر.. هل هناك ترتيبات وفعاليات ستنظمها السفارة؟
نحن خلال كأس العالم سيكون هناك حضور جماهيري كبير، والجالية الإيرانية في قطر يبلغ عددها 30 ألفا، ونتوقع حضور جماهير من خارج قطر أيضا، وبالنسبة للفعاليات التي ستنظمها السفارة ستكون هناك فعاليات بالفعل سيتم الإعلان عنها في الأيام القادمة، والجالية الإيرانية هنا مترسخة منذ زمن ولديهم علاقات جيدة مع الشعب القطري ولذلك الجماهير جاهزة لمشاركة قطر في المونديال.

ـ من الأقرب لحصد كأس العالم ؟
من الصعب أن ارشح منتخبا معينا للتتويج باللقب، ولكن ممكن أن احدد موقفي مع بداية البطولة. 
ـ من خلال متابعتك للمنتخب القطري.. هل قادر على التألق؟

أؤكد أن منتخبي قطر وإيران سوف يتأهلان لدور الستة عشر، وأنا أرى الجاهزية للفريق القطري جيدة جداً، وخاضوا العديد من المعسكرات في أوروبا.

ـ أخيراً.. شهدنا هجوماً عنيفاً على قطر وتشكيكاً في قدرتها ما رأيك؟

هذه الأمور نابعة عن أشياء خارج كرة القدم ومرتبطة بأمور سياسية، وقطر لها معايير وقيم وسلوك مختلف يجم احترامها وهي قيم مشتركة بدول المنطقة.