ایران واندونیسیا تتفقان على انشاء مرکز الجراحة الروبوتیة عن بعد

اتفق مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجية والاقتصاد المعرفي"روح الله دهقاني فيروزآبادي" ووزير الصحة الإندونيسي " بودي جونادي صادقين" على انشاء مركز الجراحة الروبوتية عن بعد بين ايران واندونيسيا في مستشفى بمدينة ماكاسار الاندونيسية.

ایران واندونیسیا تتفقان على انشاء مرکز الجراحة الروبوتیة عن بعد

ويعد هذا المركز استشمارا مشتركا بالتعاون مع معاونية الشؤون العلمية والتكنولوجية والاقتصاد المعرفي التابعة لرئاسة الجمهورية، جامعة طهران للعلوم الطبية ،شركة نوآوران سينا للروبوتات والابتكارات الطبية،وزارة الصحة الاندونيسية، جامعة حسن الدين الاندونيسية، وشركة اندوفارما الاندونيسية.

وفي الاجتماع الافتراضي الذي جمعه مع وزير الصحة الاندونيسي" بودي جونادي صادقين"، مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجية والاقتصاد المعرفي وزير الصحة الاندونيسي والمجموعة الحاضرة معه على مواصلة هذا التعاون، اضاف من دواعي الفخر التعاون بين البلدين في مجال الجراحة الروبوتية عن بعد قد بدأ منذ عام 2019 بعد زيارة وزير الصحة الإندونيسي آنذاك الى إيران، واستمر على يد بودي جونادي صادقين ليحقق نجاحا كبيرا بعد أربع سنوات.

وفي اشارة الى زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية اية الله إبراهيم رئيسي الى إندونيسيا والتي عبر فيها الطرفين عن ارتياحهما لنجاح سير مشروع الجراحة الروبوتية عن بعد بين مدينتي "باندونج" و"جوكجاكارتا" ، اللتين تفصل بينهما مسافة  500 كيلومتر، في إندونيسيا، ذكّر دهقاني فيروزابادي بأن وزير الصحة الإندونيسي آنذاك اقترح تنفيذ هذه العملية من الغرب الى الشرق فوق الأرخبيل الإندونيسي من مدينة " ميدان " الى مدينة "ماكاسار" بمسافة 3500 كيلومتر.

دعم معاونية الشؤون العلمية والتكنولوجية لتطوير التعاون التكنولوجي الصحي

و أثناء إعلانه عن استعداده لمزيد من الدعم لمشروع تكنولوجيا الجراحة الروبوتية عن بعد، اعرب مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجية والاقتصاد المعرفي عن سعادته بهذا التعاون المشترك ومرحبا بدعم استمراره وآملا برؤية تكنولوجيا فريدة من نوعها في هذا المجال في المستقبل.

واوضح دهقاني فيروزابادي بأن ازدهار هذا المشروع لا يساعد فقط على مرونة الصناعة الصحية في البلدين وتعزيز المعدات الطبية المتقدمة للجراحة الروبوتية عن بعد، بل يمكن أن يكون نموذج تعاون ناجح لمجالات أخرى.

كما صرح انه ونتيجة لهذا التعاون الناجح تشكلت رغبة كبيرة على مستوى جامعات العلوم الطبية في البلدين للتعاون في مجالات أخرى وحاليا هي بصدد إعداد اتفاقيات تعاون أوسع واعرب عن أمله أنه من خلال الاستمرار في دعم هذا المشروع الناجح، سيستفاد منه بالخدمات الصحية للبلدين وسيتمكن باحثو البلدين من تقديم هذا النموذج الناجح إلى دول أخرى في العالم.

التعاون في مجال إنشاء مركز الجراحة الروبوتية

بناء على إعلان معاونية الشؤون العلمية والتكنولوجية والاقتصاد المعرفي التابعة لرئاسة الجمهورية، فقد تم في هذا الاجتماع التوقيع على مذكرة تفاهم للمشروع التجريبي لإنشاء المركز الإندونيسي الإيراني للجراحة الروبوتية عن بعد في مستشفى "الدكتور وحيدين سوديروهوسودو" العام في ماكاسار، بين معاونية الشؤون العلمية والتكنولوجية والاقتصاد المعرفي التابعة لرئاسة الجمهورية، جامعة طهران للعلوم الطبية ، مركز تدريب المهارات السريرية المتقدمة في إيران (تحت إشراف جامعة طهران للعلوم الطبية)، وشركة نوآوران سينا للروبوتات والابتكارات الطبية، المديرية العامة لخدمات الصحة العامة في إندونيسيا (نيابة عن وزارة الصحة الاندونيسية)، جامعة حسن الدين الاندونيسية في ماكاسار، وشركة اندوفارما الاندونيسية و مستشفى الدكتور وحيدين سوديروهوسو ماكاسار العام .

ووفقا لهذه الاتفاقية، يتمحور التعاون الثنائي حول الامور التالية: تطوير مركز خدمة التدريب على الجراحة الروبوتية عن بعد في مستشفى الدكتور وحيدين سوديروهوسودو العام، تعزيز قدرة الجراحين والأطباء المقيمين من خلال التدريب على المهارات الجراحية المتقدمة بناء على أحدث الأساليب العلمية،إنشاء منصة متعددة التخصصات بين الأطباء والباحثين والمهندسين، خلق بيئة ديناميكية لترويج الأفكار الجديدة في مجال التعليم الطبي وتشجيع المشاريع البحثية الجديدة في مجال التدخلات الطبية والجراحية.

يشار الى ان رئيس الجمهورية اية الله ابراهيم رئيسي و بدعوة رسمية من الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، سافر على رأس وفد رفيع المستوى الى جاكرتا في ايار/مايو 2023 بهدف تعميق وتوسيع العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين البلدين.

 وقد أصبحت العلاقات أقوى وأعمق عقب زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الى جاكرتا،كما أثر تصدير إيران للروبوت الجراحي عن بعد الى إندونيسيا وعرضه التشويقي خلال لقاء آية الله رئيسي مع نظيره الإندونيسي على العلاقات العلمية والطبية بين البلدين.

تم الكشف عن روبوت الجراح سينا ​​في المعرض الدولي الثاني للتكنولوجيا والابتكار (INOTEX 2015) في معرض طهران الدولي.