مریم میرزاخانی.. عبقریة علم الریاضیات التی جسدت عزم الایرانیین فی تحقیق نجاحات باهرة

یصادف يوم 12 من شهر ايار /مايو الذكرى السنویة لمیلاد سیدة الریاضیات الإیرانیة "مریم میرزاخاني" التی جسدت بمثابرتها العلمية الدور الريادي للمرأة الايرانية.

مریم میرزاخانی.. عبقریة علم الریاضیات التی جسدت عزم الایرانیین فی تحقیق نجاحات باهرة

وتاكيدا للمكانة العلمية للفقيدة ميرزاخاني اختیر الـ12 من شهر أیار/مایو، یوما عالمیا لــ "المرأة والریاضیات"ويتم الاحتفاء بهذا اليوم من كل عام يوما عالميا للمرأة و الرياضيات حیث تقدم ملتقى المرأة العالمي للریاضیات  (World Meeting for Women in Mathematics,WM) الذي یتخذ من البرازیل مقرا له، بهذا الإقتراح وتمت الموافقة علیه من قبل الإتحاد الدولي للجان الریاضیات بالعالم.

وولدت هذه العالمة المبتكرة المتواضعة فی عام 1977 في طهران، وفازت بالميداليات الذهبية في أولمبياد الرياضيات الدولي (هونغ كونغ 1994)، حيث سجلت 41 نقطة من 42 نقطة، والأولمبياد الرياضي الدولي (كندا 1995) مع درجة الكمال 42 من 42 نقطة، لتحتل المرتبة الأولى بين 14 مشاركاً.

حققت شهرة طاغية في الرياضيات

واکتسبت مریم میرزاخاني شهرة طاغية في الرياضيات وارفعت اسم ایران فی العالم کونها جسدت عزم السيدات والشباب الايرانيين العالي في تحقيق نجاحات باهرة والحصول على ذروة الفخر والاعتزاز.

 وبدأت العمل كأستاذة للریاضیات فی جامعة ستانفورد سنة 2008 وكانت المتخصصة فی هندسة الأشكال غیر الاعتیادیة وتمکنت من اکتشاف طرقا جدیدة لاحتساب أحجام الأجسام ذی الأشكال المخروطیة مثل سرج الخیل، والهندسة الزائدیة ونظریة إرجودیك وTeichmüller space.

وساهمت ميرزاخاني في العديد من النظريات حول سطح ريمان، متخصصة في الرياضيات الهندسية للاشكال غير التقليدية وفي البحث عن وسائل جديدة لتحديد احجام المساحات المنحنية.

وميرزاخاني حصلت على الشهاده الجامعية من جامعة شريف الصناعية في طهران و كانت استاذة الرياضيات في جامعة استنفورد. والعضوية في الاكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم تعد مؤشرا على التفوق العلمي حيث يتم اختيار الاعضاء على اساس انجازاتهم البحثية. وكان البرت انشتين و طوماس اديسون الى جانب الكساندر غراهامبل من اعضاء هذه الاكاديمية.

ودخلت مريم ميرزاخاني، إلى المستشفى في الولايات المتحدة بسبب تدهور الأوضاع الصحية الناجمة عن تكرار معاودة رجوع السرطان المتكرر، وأكدت الفحوص الطبية ان السرطان قد انتشر الى نخاع العظام قبل بضعة اسابيع من وفاتها. ورحلت العالمة الإیرانیة مریم میرزاخانی فی 17 یولیو 2017 عن 40 عاما، جراء مضاعفات إصابتها اثر السرطان.