قدمت في المقهى العلمي الخامس عشر جائزة المصطفى(ص)

فسیکون للبشر قاعدة دائمة على القمر اذا نجح برنامج أرتمیس الفضائي

قال أحد المروجين للعلوم في مقهى العلوم بجائزة المصطفى الخامس عشر: "إن الهدف النهائي لمشروع أرتمیس الفضائي هو أن يصبح القمر قاعدة لمهمات فضائية أخرى؛ وإذا نجح برنامج أرتمیس الفضائي تمامًا ، فسيكون لدى البشر قاعدة دائمة على القمر ".

فسیکون للبشر قاعدة دائمة على القمر اذا نجح برنامج أرتمیس الفضائي

أفادت اللجنة الإعلاميّة التابعة لمؤسّسة المصطفى، مؤسسة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا أقامت مقهى علوم جائزة المصطفى الخامس عشر في محل نادي انقلاب بحضور محبین القمر.

 
 

في بداية البرنامج، أعلن ممثل مؤسسة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا: سنركز الليلة على برنامج أرتمیس التابع لناسا وسنتحدث عن الأبعاد المختلفة لهذا البرنامج الفضائي. كما يوفر هذا البرنامج فرصة لمراقبة القمر وبعض الأجرام السماوية الأخرى بواسطة التلسكوب للمشاركين.

تحدث كاظم كوكرم، صحفي علمي، خلال البرنامج وقال إن آخر مهمة مأهولة إلى القمر كانت مهمة أبولو 17، والتي تم تنفيذها قبل 50 عامًا، في عام 1972.

وبحسب كوكرم، "السبب في مرور وقت طويل على آخر مهمة مأهولة إلى القمر هو أن تكلفة هذه المهمة باهظة للغاية".

وأضاف: "الهدف النهائي الآن هو المريخ. رحلة إلى القمر تمهد الطريق لرحلة إلى المريخ. لهذا يستثمرون في السفر إلى القمر، على الرغم من التكلفة الباهظة ".

يتكون برنامج الفضاء أرتميس من عدة بعثات فضائية إلى القمر، أطلقتها وإدارتها الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا).

وقال كوكرم: "على الرغم من أن وكالة ناسا هي التي تقود برنامج الفضاء بشكل أساسي، فإن العديد من الدول تشارك فيه".

خلال الخطاب، ذكر أيضًا مهام أبولو وقدم شرحًا موجزًا ​​لكل واحدة للجمهور: في عام 2019، أعلن مدير وكالة ناسا أن برنامج الفضاء للعودة إلى القمر سيطلق عليه اسم أرتميس. في الأساطير اليونانية، أرتميس هي إلهة القمر وأخت أبولو.

وفقًا للسيد كوكرم، فإن كبسولة أوريون، "المصنوعة في أوروبا"، ستستخدم في برنامج أرتمیس الفضائي وسيتم تنفيذ مهمة أرتمیس 1 بدون طاقم.

كان من المقرر أصلاً إطلاق أرتمیس 1 في عام 2021، لكن المهمة تأخرت بسبب مشاكل في المحرك. 

وفقًا لآخر جدول، كان من المفترض إطلاق هذه المركبة الفضائية في اليوم الثالث من سبتمبر 2022، لكن تسرب الهيدروجين أخر إطلاق المركبة الفضائية مرة أخرى.

اکمل کرکوم: سيتم تنفيذ مهمة أرتمیس 2 بطاقم و سيكون ما لا يقل عن 4 رواد فضاء في مهمة أرتمیس 2؛ لكنهم لن يهبطوا على القمر. 

ایضا وفقًا لموقع الکترونی ناسا؛ "ستهبط مهمات أرتميس بأول امرأة وأول شخص ملون على القمر."

قال كوكرم: في مهمة أرتمیس 3، من أجل العثور على آثار للمياه على القمر، سوف يهبطون على القطب الجنوبي للقمر؛

والهدف النهائي لمشروع الفضاء أرتمیس هو جعل القمر قاعدة لمهام فضائية أخرى.

وأضاف کوکرم: إذا كان برنامج الفضاء أرتميس ناجحًا تمامًا، فسيكون للبشر قاعدة دائمة على القمر و كما هو مذكور على موقع ناسا، تخطط ناسا "لتأسيس أول وجود بشري طويل الأمد على القمر".

توضح وكالة ناسا: "بعد ذلك، سنستخدم ما نتعلمه من القمر وعنه لاتخاذ القفزة الكبيرة التالية: هو إرسال رواد الفضاء الأوائل إلى المريخ".

وفقًا للسيد كوكرام: "التحدي الأكبر في السفر إلى المريخ هو مدة هذه الرحلة؛ تستغرق هذه الرحلة حوالي ثمانية أشهر ".

و في التالی ایضا أخبر الجمهور بحقائق عامة عن القمر وسطحه وبنيته.

بعد كلمة كوكرم، تمت دعوة الضيوف في البرنامج لمشاهدة القمر باستخدام التلسكوب.

مقهى العلمی جائزة المصطفى، هي إحدى الفعاليات الترويجية لمؤسسة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا، والتي تم تشكيلها بهدف تعزيز العلوم والتكنولوجيا في العالم الإسلامي. في هذا الحدث، تتم مناقشة الموضوعات العلمية في جو حميمي وبلغة بسيطة، ويشارك الحضور أسئلتهم وأفكارهم مع ضيوف البرنامج ومع بعضهم البعض.