إتفاق إیرانی-سعودی علی تسییر رحلات مباشرة بین البلدین

إتفق وزیر الخارجية حسین أمیرعبداللهیان ونظیره السعودي فیصل بن فرحان خلال لقاء انعقد علی هامش قمة منظمه التعاون الإسلامي في عاصمة غامبیا، بنجول علی تسهیل إصدار تأشیرات دخول تجارية وإقامة رحلات مباشرة بین البلدین.

إتفاق إیرانی-سعودی علی تسییر رحلات مباشرة بین البلدین

وأکد الجانبان خلال اللقاء علی أن العلاقات التي تجمع بین البلدین علی مسارها الصحیح معتبرین التعاون الإقتصادي والتجاري المشترك بین البلدین بأنه یحظي بأهمیة بالغة.

وأکد وزیر الخارجية علی أننا نؤمن بأن الفلسطینیین أنفسهم یجب أن یقرروا مستقبلهم مشددا علی دعم الجمهوریة الإسلامية الإيرانية لأي إتفاق یضمن حقوق الشعب الفلسطیني.

وشدد أمیرعبداللهیان علی وجوب بذل الجهود المشترکة لوقف الحرب في غزة بما یخدم مصالح الشعب الفلسطیني ودول المنطقة قائلا اننا نؤمن بأن عودة الإستقرار والأمن إلی المنطقة ووقف الحرب تخدم دول المنطقة کلها.

من جانبه أکد وزیر الخارجية السعودي علی أن تفعیل العلاقات الإقتصادیة والثقافیة والشعبیة من القضایا الرئیسیة التي تعزز العلاقات بین البلدین أکثر مما سبق قائلا انه من المهم أن هناك إرادة مطلوبة لدی قادة البلدین لتعمیق العلاقات بین البلدین.

کما أکد علی إهتمام بلاده لتحقیق حقوق الشعب الفلسطیني وإقامة دولة فلسطینیة مستقلة مبدیا أمله في أن یتحقق وقف الحرب في غزة خلال هذه المرحلة قائلا اننا نعتبر وقف الحرب لصالح الشعب الفلسطیني وبدء إرسال المساعدات الإنسانية إلی غزة. 

واعتبر بن فرحان إستمرار العلاقات بین البلدین ضروريا لمواجهة مشاریع نتنیاهو الداعیة للحرب في المنطقة.

وأشار وزیر الخارجية السعودي إلی أن الهجوم الإسرائیلي علی السفارة الإيرانية في دمشق کمکان دبلوماسي مرفوض تماما ولایمکن تبریره علی الإطلاق.