امیر عبداللهیان یلتقی نظیره الاذربیجانی فی جدة

التقى وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان على هامش اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن غزة في جدة، نظيره الاذربيجاني جيحون بايراموف وبحث الجانبان مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والقضية الفلسطينية.

امیر عبداللهیان یلتقی نظیره الاذربیجانی فی جدة

واكد وزير الخارجية الايراني على أهمية مكانة أذربيجان في سياسة الجوار الايرانية  وقال:  ان باكو لها مكانة مهمة في سياسة الجوار الإيرانية وتربط بين الشعبين علاقات قرابة تتجاوز علاقات الجوار التاريخية.

وجدد أمير عبد اللهيان  تهنئته  بإجراء الانتخابات الرئاسية في جميع أنحاء جمهورية أذربيجان  معراب عن  ارتياحه لعملية تنمية العلاقات بين البلدين.

واضاف: لحسن الحظ، فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، وهي صفحة واعدة للبلدين، وهناك فرص كثيرة أمام البلدين للتعاون متبادل المنفعة.

بدوره اعرب وزير الخارجية الأذربيجاني جيحون بايراموف ، وفقا لارنا، عن ارتياحه لهذا اللقاء، ووصف المشاورات الثنائية المستمرة مع نظيره الإيراني بأنها مفيدة ومثمرة.

وفيما عبر عن تقديره وشكره لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ووزير الخارجية للتهنئة بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في بلاده، قال: إن سياسة بلاده هي إقامة علاقات مميزة مع جيرانها، ولإيران مكانة خاصة في هذا الأمر، وأذربيجان عازمة على تطوير العلاقات مع إيران.

وفي إشارة إلى التقدم المحرز في تنفيذ بعض المشاريع المشتركة، أعرب بايراموف عن أمله في تنفيذ هذه المشاريع وافتتاحها في أقرب وقت ممكن وفي إطار الجدول الزمني المحدد.

وأشار أيضا إلى أهمية التعاون في مجال النقل والشحن والترانزيت بين البلدين وأكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون في ممر الترانزيت بين الشمال والجنوب.

وأعرب وزير خارجية جمهورية أذربيجان عن ارتياحه لسير عمل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، وأكد على دورها في تطوير العلاقات الثنائية، وعبر عن أمله في أن ينعقد الاجتماع المقبل بنجاح في طهران.

وعقدت منظمة التعاون الإسلامي اجتماعا طارئا لوزراء خارجية الدول الإسلامية يوم الثلاثاء في جدة لاستعراض الوضع في غزة.