إیران: التفاوض أفضل طریق لتسویة الخلافات بشأن حقل "آرش" الغازی

أکد نائب رئیس الجمهوریة للشؤون القانونية"محمد دهقان" أن إجراء المفاوضات هو أفضل سبیل لحلحلة الخلافات بشأن حقل آرش الغازي لکن إذا أرادت الکویت الإستخراج من هذا الحقل فنحن أیضا سنقوم به.

إیران: التفاوض أفضل طریق لتسویة الخلافات بشأن حقل "آرش" الغازی

وبشأن الإجراءات القانونية لتسویة الخلافات بین إيران والکويت حول حقل آرش الغازي، صرح دهقان في تصریح خاص لوکالة "إسنا" أن حقل آرش الغازي هو الحقل المشترك وجزء منه یخص إيران. ونحن قمنا سابقا بحفر بئر في ذلك الحقل، لكن البئر بات مغلقا. إن الحکومة الكويتية أطلقت مزاعم غير مبررة وتعتقد أن جميع الحقول تابعة لها، مما لا أساس له من الصحة.

وتابع أنه قبل إنتصار الثورة الإسلامية في إيران نحن إكتشفنا حقل آرش الغازي، وبعد الثورة قمنا بحفر بئراً في هذا الحقل ولدینا حقوق، لكن بما أن حدودنا البحرية مع الكويت لم يتم تحدیدها، فإن إدعاء الكويت هو أن یتم تحديد الحدود البحرية أولا ثم نحدد أن أي من أجزاء الحقل ینتمي إلى أي دولة.

وفي معرض رده على سؤال عما إذا کان من الممکن حل هذه الخلافات عبر التفاوض، أجاب قائلا: نعم، الطریق الأفضل هو التفاوض قائلا إن وزارة الخارجية هي المسؤولة عن تسویة هذا الملف عبر المفاوضات، لكن إذا أرادت الحكومة الكويتية الإستخراج من هذا الحقل فنحن أیضا سنبدأ بالتأكيد بالإستخراج بناء علی الآبار التي حفرناها أو سنحفرها. ولكن من الأفضل أن يكون هناك استخراج ومصالح مشتركة. إذا كانت للسعودية أیضا حدود مشتركة معنا، فإننا نؤمن بسحب مشترك مع هذا البلد أیضا حتى لا يتم تدمير الحقل وتتم الإستفادة القصوی منه. ولا نتوقع أن تسوق الكويت إدعاءات تتجاوز حدودها.