وزیر الداخلیة: على طالبان ترتیب الأوضاع بشأن حصة ایران فی میاه هیرمند

أشار وزير الداخلية الايراني احمد وحيدي الى ادعاء جماعة طالبان بعدم وجود مياه خلف السد المقام على نهر هيرمند قائلا ان ايران دعت لانشاء لجنة مشتركة ويجب تشكيل هذه اللجنة لتفقد المنطقة ، وفي مجمل الاحوال يجب على طالبان ترتيب الاوضاع فيما يتعلق بهذه القضية.

وزیر الداخلیة: على طالبان ترتیب الأوضاع بشأن حصة ایران فی میاه هیرمند

وفيما يتعلق بالتوتر الذي حدث على الحدود بين ايران وافغانستان والتقييم الذي جرى للحادث قال وزير الداخلية الايراني ان اطلاقا للنار بدأ على الحدود من جانب حرس الحدود الافغاني وبالطبع تم الرد عليهم بما يجب.

واشار الوزير وحيدي الى ان هذا الاشتباك كان اشتباكا قصيرا وتم حل الموضوع وجرت مفاوضات مع طالبان والان لا توجد مشكلة من جانبنا والمنفذ الحدودي مفتوح للتردد والهدوء سائد.

وفيما يتعلق بأحدث التطورات فيما يتعلق بموضوع الحصة المائية لايران في نهر هيرمند قال الوزير وحيدي " لقد تكلم عدد من المسؤولين في هذا الصدد سابقا ونحن ننتظر تشكيل الفريق المشترك الذي يتألف من طالبان والقوات الايرانية والمتخصصين لكي يقوم هذا الفريق بدراسة وضع المياه في سدود المنطقة ويحدد التفاصيل فيما يتعلق بالحصة المائية لايران".

وتابع وزير الداخلية: اذا كانت المياه متوفرة خلف السدود فعلى طالبان اطلاق الحصة المائية لايران ، وان لم تكن المياه متوفرة لتتضح لنا كيف يعتقد خبرائنا بتوفر ووجود المياه خلف هذه السدود في وقت تقول سلطات طالبان ان المياه غير متوفرة ؟ وفي مجمل الاحوال فاننا قد مهدنا لانشاء لجنة مشتركة ويجب ان يتم انشاؤها لتفقد المناطق المذكورة ويجب على طالبان ترتيب الاوضاع فيما يتعلق بهذه القضية.