بیان مشترک بین إیران وسلطنة عمان

إنطلاقا من العلاقات العريقة والوطيدة بين إيران وسلطنة عمان وشعبيهما الصديقين، وتأکیدا علی الإحترام المتبادل بين قادة البلدين والعلاقات الثنائية المتينة والقائمة على أسس حسن الجوار والأخوة والروابط الدينية والثقافية، قام السلطان العماني هيثم بن طارق بزيارةِ رسمية إلى الجمهوریة الاسلامیة الإیرانیة خلال الفترة 28-29 مايو/أیار 2023 وذلك تلبيةً لدعوة كريمة من رئيس الایرانی إبراهيم رئيسي.

بیان مشترک بین إیران وسلطنة عمان

وتباحث قادة البلدین خلال هذه الزيارة حول العلاقات الثنائیة وسبل تطويرها المبنیة علی الأخوة والمصالح المشتركة خاصة في مجالات التجارة والطاقة والاستثمار والثقافة بما يعود بالمنفعة المتبادلة ويعزز العلاقات والمصالح للشعبين الصديقين.

وأعرب الطرفان عن إرتياحهما إزاء المستوى الراقي للعلاقات الثنائية مشيرين إلى نموها المتزايد خاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني التي تمت بدعوة من سلطان عمان في السنة الماضية.

وأعرب الجانبان عن حرصهما على توسيع متزايد للعلاقات في المستقبل ودعمهما للجان المشتركة وفرق العمل وتبادل الزیارات في المجالات المتنوعة لمتابعة تنمية العلاقات.

كما أكد الجانبان على الدور الفعال للقطاع الخاص في البلدين لتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي وأعربا عن ارتياحهما للنمو المتواصل للتبادل التجاري وزيادة الإستثمارات المشتركة في ظل هذه العلاقات و رحبا بتوقيع إتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات الاقتصادية والتجارية والنقل والإستثمار والطاقة والثقافة، ووجها بضرورة تفعيل الإتفاقيات القائمة بين البلدين والعمل على الدخول في أية اتفاقيات جديدة تخدم توجهاتهما ومصالحهما المشتركة.

وفي إطار سبل تمتین العلاقات بین البلدین الشقیقین ووضع أسس للمحافظة على ديمومتها، وجه قیادتا البلدین حکومتیهما بالعمل علی التوصل إلی وثیقة التعاون الاستراتیجي بین البلدین والتوقیع عليها في مختلف المجالات التي تعزز التعاون المشترك والمنافع المتبادلة. وتبادل سلطان عمان  ورئيس الجمهورية آراءهما بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكدا على أهمية مواصلة الجهود والمساعي الحميدة في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادیة والثقافیة المختلفة لترسيخ قواعد السلام والإستقرار في المنطقة، ورحبا بتواصل المحادثات والمشاورات السياسية بين البلدين.

ورحب الطرفان بتوطيد ثقافة الحوار في المنطقة لتسوية القضايا العالقة وتوطيد العلاقات بين دول الجوار بما يحقق السلام والازدهار الذي تطمح إليه جميع شعوب المنطقة وقد أعرب رئيس الجمهوریة عن تقديره الكبير لجهود السلطان للنهج الحكيم والسياسات البنّاءة على الساحتين الإقليمية والدولية تعميقا للعلاقات الثنائية الإيجابية والسلام والاستقرار في المنطقة.

كما عبّر سلطان عمان عن تقدیره البالغ لسياسة حسن الجوار التي تنتهجها الحکومة الإيرانية الثالثة عشرة واعتبر التقارب والتعاون بين دول المنطقة عاملا مهما لتوطيد الإستقرار والسلام في المنطقة،

وفي ختام الزيارة، أعرب رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي عن تقديره واعتزازه بهذه الزيارة التاريخية للسلطان العماني، كما أعرب السلطان هيثم بن طارق عن خالص شكره وتقديره لرئیسي على حفاوة الإستقبال وكرم الضيافة اللذيْن حظيَ بهما والوفد المرافق له خلال هذه الزيارة.