رئیسی: نسعى لتعزیز العلاقات مع إفریقیا

قال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، إننا نسعى لتعزيز العلاقات مع أفريقيا ليس من أجل ثروات هذه المنطقة، بل من أجل تنمية الدول الأفريقية.

رئیسی: نسعى لتعزیز العلاقات مع إفریقیا

وفي كلمة خلال اجتماع التعاون الاقتصادي مع دول غرب إفريقيا، أضاف رئيسي، من المهم للغاية معرفة قدرات ومصادر ومجالات التعاون وتبادل الخبرات بين إيران ودول غرب إفريقيا.

وأكد رئيسي ضرورة تسهيل مشاركة القطاع الخاص في إيران ودول غرب إفريقيا.

ووصف أفريقيا بأنها قارة غنية ذات موارد بشرية فعالة واحتياطيات وفيرة وقال: نهب الغرب ثروات هذه الدول بممارسة الحكم الاستعماري في القرون الماضية، لكن هدف إيران في توسيع العلاقات مع إفريقيا ليس ثروات هذه المنطقة، بل تهدف إلي تقدم وازدهار كل الأمم، ومنها الدول الأفريقية.

وشدد على أهمية معرفة قدرات ومصادر ومجالات التعاون وتبادل الخبرات بين إيران ودول غرب إفريقيا وأشار إلى التقدم الملحوظ الذي حققته الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجالات الهندسة التقنية، والمعدات الطبية، والطب، والنانو، والمعدات الزراعية، والتقنيات والعلوم البيولوجية والتكنولوجيات الجديدة ، على الرغم فرض حظر واسع النطاق عليها.

وقال مخاطباً المشاركين في الإجتماع: يمكنكم التعرف على هذه التطورات والقدرات الإيرانية من خلال تفقدها مؤكدا انها تجسد إرادة ومثابرة لدى امة يمكن أن تحول كل التهديدات والعقوبات إلى فرص تقودها إلى التقدم.

وأكد استعداد إيران لنقل المعرفة والتقنيات الجديدة إلى الدول الشقيقة والصديقة، بما في ذلك الدول الأفريقية والتخطيط لتسهيل نشاط ومشاركة القطاع الخاص في إيران وهذه الدول، بما في ذلك إزالة اللوائح والقواعد والتعريفات المرهقة وغير الفعالة.

ووصف اقتراح هذا الإجتماع بتوسيع التعاون الاقتصادي بين إيران والدول الأفريقية، خاصة في مجالات الطاقة والهندسة الفنية والنقل والزراعة والتعدين، بأنه إجراء فعال وبناء لتطوير العلاقات بين الجانبين.

وأضاف: الإحصائيات الحالية للتجارة وتبادل الخبرات بين إيران وأفريقيا غير مقبولة ومن المتوقع أن مستوي التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين يتغير بشكل أكبر بناءا علي إمكانيات هذه الدول والأهمية التي يوليها لهذا الأمر.