الخارجیة الایرانیة ترد على تصریحات إلهام علییف ..لا یمکن حل مشاکل القوقاز عبر اللجوء إلى قوى من خارج المنطقة

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني على التصريحات الأخيرة لرئيس أذربيجان بشأن دعم الجمهورية الإسلامية الايرانية لأرمينيا.

الخارجیة الایرانیة ترد على تصریحات إلهام علییف ..لا یمکن حل مشاکل القوقاز عبر اللجوء إلى قوى من خارج المنطقة

 ان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني وفي رده على التصريحات الأخيرة لرئيس أذربيجان بشأن دعم الجمهورية الإسلامية الايرانية لأرمينيا  قال : إن سياستنا المبدئية مرتكزة على حسن الجوار وتوسيع العلاقات مع كافة دول الجوار وان تعزيز العلاقات مع أي من الدول الجوار  ليست على حساب جار آخر.

وفي إشارة إلى السياسة المبدئية التي تنتهجها الجهورية الإسلامية  الايرانية ازاء النزاع الطويل بين الجارتين الشماليتين في منطقة قره باغ ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية : أن الجمهورية الإسلامية الايرانية أكدت دائماً على السيادة والتسوية السلمية للخلافات بين جمهوريتي أرمينيا وآذربيجان، مع مراعاة حق الآخر وفي إطار القانون الدولي، لذلك أدانت احتلال أراضي أذربيجان، ودعمت تحريرها على أعلى المستويات.

ولفت كنعاني الى انه منذ ما يقرب من عامين فإن سلطات جمهورية آذربيجان وفي مختلف المستويات السياسية والعسكرية والأمنية تعقد اجتماعات ثنائية ومتعددة الأطراف مع مختلف  المسؤولين في أرمينيا، ويخطو الجانبان نحو السلام الدائم والمصالحة مع بعضهما البعض، مما تدعمه الجمهورية  الإسلامية  الايرانية أيضاً،  الا ان أسباب قلقهم ازاء اللقاءات العادية على مستوى الجوار مع دولة أخرى غير مفهومة.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية المناورة الأخيرة التي جرت على حدود أرمينيا وآذربيجان بانه إجراء روتيني ومخطط له مسبقاً، وتم إبلاغ  الدول الجوار المعنية عبر القنوات الرسمية قبل إجرائها.

وفي الختام جدد كنعاني التاكيد على ان مسار حل مشاكل القوقاز لا يمر عبر اللجوء إلى قوى من خارج  المنطقة ، بل  يمر عبر عواصم دول المنطقة، وإن الجمهورية الإسلامية الايرانية تجدد استعدادها  للمساعدة في تسوية القضايا المتبقية بين الجارتين الشماليتين، وذلك في  الاطر الثنائية و الثلاثية  والمبادرة  الاقليمية السداسية في طهران.