امیر عبداللهیان: إیران لم ولن تقدم أی سلاح لاستخدامه فی حرب أوکرانیا

اكد وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبداللهيان ان إيران لم ولن تقدم أي سلاح لاستخدامه في حرب أوكرانيا.

امیر عبداللهیان: إیران لم ولن تقدم أی سلاح لاستخدامه فی حرب أوکرانیا

وبحث وزير الخارجية حسين أميرعبداللهيان، في اتصال هاتفي، مع وزير خارجية البرتغال جواو جوميز كرافينيو، بعض القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية وكذلك القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا الاتصال الهاتفي، شرح وزير الخارجية الايراني المفاوضات التي جرت في نيويورك والمحادثات البناءة بين رئيس منظمة الطاقة الذرية مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدا على ضرورة إغلاق الملفات الملفقة من قبل الوكالة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأكد أميرعبداللهيان مرة أخرى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم ولن تقدم أي سلاح لاستخدامه في الحرب في أوكرانيا.

وأضاف : نعتقد أن تسليح كل جانب من طرفي الأزمة سيطيل أمد الحرب، لذلك لم ولن نعتبر الحرب هي الطريق الصحيح  سواء في أوكرانيا أو أفغانستان أو سوريا أو اليمن.

وأضاف أميرعبداللهيان: نحن دولة تواجه في الغرب والشرق مجموعات إرهابية مثل القاعدة وجيش العدل وداعش. كما شهدنا في الأسابيع الأخيرة دخول أسلحة من الحدود الغربية والشرقية للبلاد. هذا بينما اعتبرت بعض الدول في تصريحاتها التدخلية أعمال الشغب والأنشطة الإرهابية بمثابة احتجاجات وحرضت في الواقع مثيري الشغب والإرهابيين حتى قد وضعت قضية إصدار قرارات أو عقوبات في الاجتماع القادم لمجلس وزراء الاتحاد الأوروبي على جدول أعمالها. حيث أنه في حال حدوث مثل هذا الإجراء ، ستتخذ الجمهورية الإسلامية الإيرانية اجراء مماثلا.

من جهته أكد وزير خارجية البرتغال على التاريخ الطويل للعلاقات الجيدة بين البلدين، ورحب  بمواقف وإجراءات الجمهورية الإسلامية الايرانية في استمرار المفاوضات النووية وخاصة التفاعل الأوسع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما دعا إلى استمرار تعاون إيران من أجل الحد من الأزمة في أوكرانيا، وفي الختام، أعرب عن تعاطفه مع أسر جميع ضحايا الحوادث الأخيرة ، بما في ذلك قوى الأمن في الجمهورية الاسلامية الإيرانية.