بوریل: حان الوقت الآن لاتخاذ قرار بإنقاذ الاتفاق النووي

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، المسؤول عن تنسيق المفاوضات لرفع الحظر ، على أهمية عنصر الوقت ، وأشار إلى أن الوقت قد حان لاتخاذ قرار لإنقاذ الاتفاق النووي .

بوریل: حان الوقت الآن لاتخاذ قرار بإنقاذ الاتفاق النووي

وحذر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية جوزيب بوريل اليوم السبت من مغبة حدوث "أزمة نووية كبيرة" في حال تم رسميا رفض الاتفاق النووي الإيراني المعروف باسم (خطة العمل الشاملة المشتركة).

وقال بوريل في مقال نشره على مدونته ونشرته (دائرة العمل الخارجي الأوروبي) إن  "من مسؤوليتنا المشتركة إبرام الاتفاق".

وأشار إلى أن "إبرام الاتفاق الآن سيحقق مكاسب اقتصادية ومالية كبيرة بالإضافة إلى تعزيز الأمن الإقليمي والعالمي" أما رفضه فيضمن "خسارة كلا الطرفين دون أن نعرف إلى متى".

ورأى في هذا المجال أنه "حان الوقت الآن لاتخاذ قرارات سياسية سريعة لإنهاء مفاوضات فيينا على أساس النص الذي اقترحته والعودة على الفور إلى خطة العمل الشاملة المشتركة التي تم تنفيذها بالكامل".

وأوضح بوريل أنه "بعد 15 شهرا من المفاوضات المكثفة والبناءة والتفاعلات التي لا تعد ولا تحصى مع المشاركين في خطة العمل والولايات المتحدة تم استنفاذ مساحة الحلول الوسط الإضافية المهمة للتوصل إلى اتفاق".

وأشار بوريل في هذا المجال إلى أن "خطة العمل الشاملة المشتركة كانت نتيجة أكثر من عقد من الدبلوماسية المكثفة بشأن البرنامج النووي الايراني وأنها حظيت بتأييد مجلس الأمن بالإجماع إلا أن التنفيذ الكامل لهذا الاتفاق تأثر بشدة بقرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018 بانسحاب الولايات المتحدة منه ومتابعة (حملة الضغط الأقصى) أحادية الجانب".

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي وباقي جميع المشاركين في خطة العمل الشاملة المشتركة كانوا واضحين للغاية بشأن مدى الاختلاف مع انسحاب الولايات المتحدة وإعادة فرض العقوبات".

وذكر أن إيران "صعدت من جانبها من نشاطها النووي إلى مستويات تنذر بالخطر كما حدت من مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بينما فشلت في التعاون الكامل مع الوكالة بموجب التزامات الضمانات الأساسية الخاصة بها".

وقال إنه "لعكس هذا التصعيد الخطير وبصفتي منسق خطة العمل الشاملة المشتركة واستنادا الى تفويض قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2231) انتهزت الزخم السياسي للإدارة الأمريكية الجديدة لإطلاق عملية دبلوماسية في ابريل 2021 يشارك فيها المشاركون في الخطة".

وأوضح بوريل أن الهدف من وراء إطلاق مثل هذه العملية هو "تسهيل عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق والتنفيذ الكامل" له.

يذكر أنه قبل سبع سنوات أبرم الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن وألمانيا وإيران والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية اتفاقا دبلوماسيا تاريخيا باعتماد خطة العمل الشاملة المشتركة إلا أن ترامب أعلن في 2018 انسحاب الولايات المتحدة منه وقرر فرض عقوبات أحادية الجانب على إيران.

وانطلقت محادثات في النمسا في أبريل 2021 بمشاركة الأطراف المتبقية في الاتفاق وهي فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وروسيا والصين وكذلك الاتحاد الأوروبي الذي يقوم بدور المنسق من أجل إحياء الاتفاق النووي الإيراني إلا أنها توقفت في مارس الماضي بسبب خلافات قائمة بين الأطراف المعنية.