ایران.. حلقة الوصل الذهبیة بین الشرق والغرب

افادت وسائل اعلام صينية بانطلاق قطار الشحن الدولي "Trans-Caspian" من منطقة نينغشيا في الصين نحو ايران؛ ليكون اول قطار شحن صيني يشق طريقه الى ايران.

ایران.. حلقة الوصل الذهبیة بین الشرق والغرب

وقد انطلق هذا القطار امس الثلاثاء من الصين، مرورا  بكازاخستان ومن ثم يتم نقل حمولته عبر بحر قزوين باتجاه ميناء انزلي (شمال ايران) وذلك بعد قطع 8500 كيلومتر في 20 يوما؛ لينطلق بعد ذلك الى سائر البلدان شرقا وغربا.

هذا الانجاز جاء بعد 3 أيام من وصول قطار حاويات كازاخستان الى طهران؛ وقد اطلق على هذا الطريق السككي "ممر  KITI" الذي يصل بين كازاخستان وتركمنستان وايران وتركيا؛ وقد كان محملا بـ 48 حاوية للكبريت عند وصوله الى طهران، ومنهاغادر الى تركيا واوروبا.

وان ابرز ما يميّز هذا الطريق الحيوي والذي يتكون من السكك الحديدية والنقل البحري والبري، مقارنة بالنقل البحري، يعود الى خفض الفترة الزمنية للنصف (20 يوما )، وتوفير كلفة النقل بواقع 900 دولار ازاء الحاوية تقريبا.

وذكرت قناة "سي سي تي في" الصينية، ان هذا القطار الذي بدا طريقه صوب ايران امس من منطقة نينغشيا الصينية يحمل 51 حاوية وتبلغ قيمة بضائعه 30 مليون دولار. 

وفي السياق، يرى الخبراء بان هذا الطريق التجاري السككي يحظى باهمية بالغة نظرا لقصر المسافة وخفض كلفة توريد المواد الخام بالنسبة للصين، باعتباره اكبر مستورد للمواد الخام على مستوى العالم.

كما نقل موقع غلوبال تايمز الصيني، عن خبراء بان تدشين هذا الطريق التجاري الدولي وقليل الكلفة سيربط الصين بمنطقة الشرق الاوسط عبر ايران ويشكل ممرا تجاريا جديدا للصادرات الصينية الى دول المنطقة.

وتجدر الاشارة ايضا، انه في ضوء ارتفاع حجم التبادل التجاري بين الصين واوروبا، سيحتاج البلدان الى ممرات تجارية آمنة؛ الامر الذي يسلط الضوء على ايران بصفتها حلقة وصل ذهبية تصل الصين التي تشكل اكبر مصدر للسلع في العالم، بأوروبا والعكس.