مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية:

لتحویل الهواجس حیال امن الطاقة الى فرصة لتعزیز التعاون الدولي

قال نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية "علي باقري كني" : ان الهواجس العالمية حيال "امن الطاقة" و"الامن الغذائي" من شأنها ان تتحول الى فرص لتعزيز التعاون الدولي في هذا الخصوص.

 لتحویل الهواجس حیال امن الطاقة الى فرصة لتعزیز التعاون الدولي

"باقري كني" ادلى بهذا التصريح خلال اللقاء مع مساعدة وزير خارجية سلوفاكيا السيدة "اينغريد بروتكوفا" والوفد المرافق لها اليوم.

واضاف، ان الظروف الدولية الراهنة حوّلت امن الطاقة والامن الغذائي الى اولوية بالنسبة للعديد من الدول؛ داعيا الى تظافر الجهود لتحويل هذه الهواجس الى فرصة لتعزيز الاواصر في الصعيد الدولي وبما يضمن للشعوب مستقبلا واعدا.

واشار مساعد وزير الخارجية بان العالم اليوم ومنها الدول الاوروبية يشهد على احقية النهج الايراني طوال العقدين الاخيرين لحل الازمات في العراق وافغانستان وسوريا.

واكد، على ان تداعيات النهج الامريكي وبعض الدول الاوروبية قبال المنطقة لا تقتصر على حكومات الدول الاقليمية وانما ستتكبد الشعوب اكبر نسبة من الاضرار الناجمة عن هذه السياسات الخاطئة.

وفي جانب اخر من تصريحه في هذا اللقاء، نوه باقري كني الى موقف الجمهورية الاسلامية الايرانية حيال العلاقات مع دول اوروبا ولاسيما اوروبا الشرقية؛ مؤكدا على ضرورة رفع العراقيل من مسار توسيع هذه العلاقات.

كما اشار الى اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران وسلوفاكيا المرتقب خلال الاسبوع القادم؛ مصرحا بانه يسهم في توسيع العلاقات الثنائية.

الى ذلك، اعتبرت مساعدة وزير خارجية سلوفاكيا، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية، شريكا تجاريا مهما بالنسبة لهذا البلد؛ ودعت الى تطوير التعاون بين البلدين في الصعيدين الثنائي والاقليمي.   

ودعت السيدة بروتكوفا خلال اللقاء مع باقري كني اليوم، الى استمرار المشاورات بين وزارة خارجية سلوفاكيا نظيرتها الايرانية حول قضايا البلدين والمنطقة والعالم؛ مؤكدة بان هذه الجهود تصب سياق  توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين وايضا تعاون الدول الاوروبية مع ايران مضافا الى تعزيز الاواصر الشعبية بين هذه الدول.