امیر عبداللهیان : التوصل الى اتفاق مبدئي حول الافراج عن مطالبات ایران المالیة في احد البنوک الاجنبیة

اعلن وزير الخارجية "حسين امير عبداللهيان"،التوصل إلى اتفاق مبدئي مع أحد البنوك الأجنبية بشأن الإفراج عن مطالباتنا المالية مودعة في احد البنوك الاجنبية.

امیر عبداللهیان : التوصل الى اتفاق مبدئي حول الافراج عن مطالبات ایران المالیة في احد البنوک الاجنبیة

أوضح امير عبداللهيان وزير الخارجية الايراني خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره العراقي "فؤاد حسين" بطهران اليوم، وردا على سؤال "ارنا" بشأن الافراج عن الارصدة الايرانية لدى البنوك الاجنبية في المنطقة. 

و صرح امير عبداللهيان ان وفدا لاحد الدول كان امس (الثلاثاء) في طهران، لمتابعة المراحل التنفيذبة بشان الافراج عن مطالب ايران (المالية)؛ وقد اجرى مباحثات مع كبار المسؤولين في البنك المركزي والشؤون الاقتصادية و وزارة الخارجية وتم التوصل الى اتفاق مبدئي حول تاريخ وطريقة الافراج عن هذه المبالغ. 

وعن لقائه مع وزير الخارجية العراقي الزائر، لفت بان الجانبين تباحثا حول القضايا الثنائية، بما في ذلك التاكيد على ضرورة الغاء تاشيرات الدخول بين البلدين.

 

واضاف امير عبداللهيان: نحن نتطلع، في ضوء تجاوز البلدين العدوى الشديدة لفيروس كورونا، ان نستطيع في المستقبل القريب العمل على زيادة الزيارات البرية بالنسبة للرعايا الايرانيين والعراقيين.

واكد، على ان الصناعة السياحية تضطلع بدور هام في تنمية العلاقات الثنائية اكثر فاكثر.

واستطرد امير عبداللهيان : نحن نامل بان يتابع الجانب العراقي موضوع السماح لرعايا البلدين، ان يقوموا باستخدام عرباتهم الخاصة وبرفقة عائلاتهم بزيارة المحافظات الايرانية والعراقية.

ولفت وزير الخارجية، ان حجم التعاون والتبادل التجاري بين ايران والعراق، خلال الاشهر السبعة الماضية سجل زيادة بنسبة اربعة اضعاف ونصف؛ مردفا : اننا قادرون في غضون الاشهر القادمة على رفع العلاقات الثنائية بمختلف المجالات.

وتابع وزير الخارجية : لقد اكدنا في هذا اللقاء على دور العراق الاساسي في المنطقة، كما اعربنا عن تقديرنا لدور الحكومة العراقية في سياق ارساء التفاهم الاقليمي.

وقال وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره العراقي اليوم : نحن نامل بان تشهد منطقتنا المزيد من الاستقرار والامن والازدهار.