ایران تزیح الستار عن 9 منجزات نوویة جدیدة الأسبوع المقبل

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد إسلامي، بأن المنظمة ستزيح الستار عن 9 منجزات نووية جديدة في اليوم الوطني للتقنية النووية الموافق يوم السبت القادم 9 نيسان/ ابريل.

ایران تزیح الستار عن 9 منجزات نوویة جدیدة الأسبوع المقبل

واضاف اسلامي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاربعاء ، يجب مواصلة البحوث العلمية في تطوير الإنتاج لنحقق المعنى الأساسي لتسمية هذا العام .

واسلامي عن امله بأن تعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية دون الضغط على ايران لتستمر بعملها وقال : المفاوضات وعبر وفدنا مستمرة في مصلحة الشعب الإيراني، أي خطوة يخطوها الطرف الآخر نحن نخطو مثلها. وجدد التاكيد على ان كل ما تم الحصول عليه من خلال التقنية النووية هو إيراني بالكامل .

وقال اسلامي، إن التكنولوجيا النووية الإيرانية هي التكنولوجيا التي تحتاجها البلاد وأن أهدافها سلمية ولا تسعى إلى أي هدف آخر.

وتابع مساعد الرئيس الايراني، سنعلن في اليوم الوطني للتقنية النووية 9 نيسان عن الوثيقة الاستراتيجية الشاملة لتطوير الطاقة الذرية والتي توضح سياسات واستراتيجيات المنظمة حتى أفق عام 2041 . كما سنتحدث عن المنجزات الوطنية التي تم الاعلان عنها في السنوات السابقة والتي تشمل العشرات من التقنيات الكبيرة والصغيرة بينها 25 انجازًا. وللعام الجديد سنزيح الستار عن 9 منجزات جديدة في 9 نيسان/أبريل ، ثلاثة منها في مجال الأدوية الإشعاعية والتي تستخدم في مجال التشخيص والعلاج وستدخل مرحلة التجارب السريرية. واثنين من المنجزات الجديدة تحققت في مجال البلازما حيث ستستخدم البلاد ولأول مرة تقنية البلازما الباردة التي تستخدم لعلاج السرطان وهي طريقة غير ضارة وفعالة تستخدم لفترة زمنية معينة بقرار من الأطباء وتجاوزت هذه التقنية المرحلة المختبرية وستدخل من الآن فصاعدا مرحلة التجارب السريرية.

وأوضح إسلامي، هناك أربعة منجزات صناعية جديدة أخرى في مجال الليزر ، وهي لأجزاء مفردة ومعقدة تتم بمساعدة الليزر ، وثلاثة منجزات أخرى في مجال أنظمة التحكم والتصوير وتستخدم في مجالي الصناعة والطاقة النووية، ستتم ازاحة الستار عنها من قبل رئيس الجمهورية الاسلامية في 9 نيسان / أبريل. ونأمل أن يؤدي تنفيذ الخطة الجديدة التي تشتمل على محورين في مجالي الطاقة الكهروذرية وتطوير تطبيق الحزم التي سيتم الكشف عن وثائقها ، إلى خلق قدرة كبيرة في الدولة للصناعات و الشركات المصنعة. في مجال الكهرباء النووية نستهدف توليد 10000 ميغاواط كهرباء جديدة ، وهو ما سيكون نهضة نووية بالمعنى الحقيقي للكلمة. وفي قانون الموازنة للعام الحالي، تم وضع التخصيصات المالية اللازمة لهذه الكهرباء عبر التمويل الداخلي والخارجي.

وأعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية عن انتاج البلاد نحو عشرة آلاف ميغاواط من الكهرباء من الطاقة الكهروذرية واعتبر هذا الكم من الإنتاج نهضة نووية.

واشار الى ان الكيان الصهيوني ومن خلال التآمر والوثائق المزورة يسعى إلى عرقلة العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبعد شهرين سنقدم الأدلة التي تبطل كل مزاعم كيان الاحتلال .

وأوضح إسلامي : قاموا بزيارة المواقع الایرانیة وتشير وثائقهم المزعومة إلى وجود يورانيوم في موقع لم يكن موجودًا في إيران على الإطلاق.

ووصف هذه الإجراءات و الممارسات بأنها اجراء عملیة الخدعة لإيران معربا عن امله في التوصل إلى اتفاق بشأن المواقع الأربع بحلول نهاية العام.

وأضاف أنه تم حل الغموض حول أحد هذه الأماكن، وسيتم إغلاق ملفات الأماكن الثلاثة الأخرى بحلول نهاية اليونيو الجاري لأنهم يعرفون أن هذه القضايا ما هي إلا مزاعم  والجميع يعرف ما يبحث عنه الكيان الصهيوني.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية:  تم تسليم الوثائق اللازمة للوكالة في 20 مارس 2022، ومن المحتمل أن يأتوا إلى إيران لتلقي الإجابات اللازمة على الأسئلة ونتمنى أن يقوموا بمهمتهم بطریقة منطقية و مهنیة ودون أن يتأثروا بالآخرين.
یتبع....