عملیات التجمیل لا تمنع من السفر

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، لـ«عكاظ»، بأن عمليات التجميل لدواعٍ طبية أو كمالية سواء للرجال أو النساء وتغير ملامح الوجه بعكس صورة جواز السفر لن تؤثر على مرورهم من بوابة تفتيش الجوازات في المطارات.

عملیات التجمیل لا تمنع من السفر
وقال الشلهوب: «في حال خرج من البلاد وعاد لها وقد خضع لعملية تجميل حتى ولو بنسبة كبيرة، لن يمنعه ذلك من استكمال إجراءات الدخول حتى لو كانت الصورة في جواز السفر غير مطابقة لملامح الوجه الواقعية، لاعتماد المنافذ على تقنيات متطورة من ضمنها بصمة اليد والعين للتعرف على الأشخاص في كل الحالات».

وأوضح المتحدث باسم «الداخلية»، بأن إدارة الجوازات السعودية تعتمد الصورة الشخصية في جواز السفر من خلال الصورة الأساسية المعتمدة بشكل مسبق في الأحوال المدنية عند إصدار بطاقة الأحوال المدنية أو تجديدها، وهي الجهة المختصة في حال وجود أي تحديث على الصورة الشخصية./عکاظ
 

لبنان.. مودع يقتحم مصرفا مع نجله ويحرر وديعته

أفادت "جمعية صرخة المودعين" اللبنانية بأن مودعا اقتحم مصرفا في منطقة أنطلياس بصحبة نجله البالغ من العمر 13 عاما، وقام بتحرير وديعته التي تبلغ قيمتها 15 ألف دولار أمريكي.

وكتبت الجمعية في تغريدة على "تويتر": "المودع إدغار عواد يقتحم بنك الموارد بأنطلياس للمطالبة بوديعته وقيمتها 15 ألف دولار، وذلك بصحبة ولده البالغ من العمر 13 عاما.

وتتكرر الاقتحامات للمصارف إثر رفضها منح المودعين أموالهم بالدولار، ومنذ أكثر من عامين ونصف تفرض مصارف لبنان قيودا على أموال المودعين بالعملة الأجنبية، كما تضع سقوفا على سحب الأموال بالليرة اللبنانية.

ويعاني اللبنانيون منذ عام 2019 أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدت إلى انهيار قياسي بقيمة الليرة، فضلا عن شح الوقود والأدوية وانهيار القدرة الشرائية./ روسیا الیوم

الأردن يحصل على 250 مليون دولار من البنك الدولي لتمويل مشاريع مياه

 
19%
مقر البنك الدولي الرئيسي في واشنطن العاصمة في الولايات المتحدة الأميركية

وافقت مجموعة البنك الدولي على منح الأردن تمويلاً بقيمة 250 مليون دولار لدعم مشاريع مياه، بحسب بيان لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية.

يتضمن اتفاق التمويل الذي جرى توقيعه اليوم الأحد، تمويلاً بقيمة 200 مليون دولار على شكل قرض ميسر من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، و50 مليون دولار على شكل منحة من آلية التمويل الميسر العالمية، المدارة من قبل البنك الدولي، وهي آلية تتيح تمويلاً ميسراً إلى الدول متوسطة الدخل، وتستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين.

قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان في البيان، إن التمويل يستهدف دعم مشاريع تحديث شبكات التوزيع وتقليل التسربات وتحسين استهلاك الطاقة، إضافة إلى تنفيذ نظام لإدارة الجفاف.

أكد المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوف كاريه على أن اتفاق التمويل الموقع اليوم، يُعد خطوة أولى في سلسلة مقترحة من مشاريع معالجة مشكلة هدر المياه، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة الأردنية.

توقّع صندو النقد الدولي مؤخراً، أن يرتفع معدل نمو الأردن في المدى المتوسط إلى 3%، على الرغم من ارتفاع درجة عدم اليقين في التوقعات الاقتصادية العالمية./ الشرق

غزة.. العثور على تابوت من الرصاص يعود للعهد الروماني

 أعلنت وزارة السياحة والآثار في غزة، الأحد، العثور على تابوت ثان مصنوع من الرصاص خلال أعمال البحث والتنقيب داخل مقبرة اكتشفت عام 2022 شمالي القطاع، تعود للعهد الروماني.

وقال جمال أبو ريدة، مدير عام الإدارة العامة للآثار والتراث الثقافي في وزارة السياحة والآثار بغزة للأناضول “تم العثور على تابوت ثان خلال أعمال البحث والتنقيب في مقبرة تم اكتشافها شمال القطاع على بعد أمتار من ساحل غزة”.

وأضاف: “التابوت يعود لكبار الشخصيات ذات المناصب الرفيعة في العصر الروماني”.

وفي 14 فبراير/ شباط 2023، عثرت وزارة السياحة والآثار في غزة، على أول تابوت مصنوع من الرصاص خلال أعمال البحث والتنقيب داخل المقبرة.

وتابع أبو ريدة: “سيتم نقل التابوت لمقر وزارة السياحة والآثار لإجراء الدراسات والأبحاث بمساعد خبراء وعلماء آثار فرنسيين ودوليين”.

وحتى يوليو/ تموز الجاري، بلغ عدد القبور المكتشفة في المقبرة الرومانية حوالي 125، بحسب أبو ريدة.

ويعود تاريخ المقبرة الرومانية إلى القرن الأول وحتى الثالث الميلادي والتي خصصها الرومان لدفن موتاهم خارج أسوار المدينة حسب معتقداتهم، وفق ما أعلنت عنه وزارة السياحة والأثار.

كما شيّدت القبور بالحجارة وبأشكال مختلفة كشفت عن أسرار الأنثروبولوجيا والمعتقدات الرومانية في طريقة الدفن والعلاقات التجارية التي امتازت بها فلسطين مع شمال إفريقيا في العصر الروماني.

وتعد غزة من مدن العالم القديمة، حيث خضعت لحكم الفراعنة، والإغريق، والرومان، والبيزنطيين، ثم العهد الإسلامي./ القدس