ایران وطاجیکستان تؤکدان علی تعزیز التعاون الثقافی المشترک

أکد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي "محمد مهدي اسماعيلي"، ونظیرته الطاجیکية "زلفية دولت زاده" على تعزیز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات الثقافية والفنية بین البلدین.

وشدد وزيرا الثقافة في الجمهورية الإسلامية الایرانیة وجمهورية طاجيكستان خلال اجتماع مشترك بالعاصمة طهران علی تطوير العلاقات والتفاعلات الثقافية والفنية في جميع المجالات ووقعا مذكرة التعاون المشترك.

وأعلن "محمد مهدي اسماعيلي"، استعداد وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الايراني، للتعاون مع طاجیکستان في مختلف المجالات الثقافية والفنية والإعلامية، ومنها السينما والموسيقى والمسرح والفنون البصرية والكتب والأدب والطباعة والنشر.

وفي كلمته مساء أمس الاثنين خلال حفل افتتاح "أسبوع طاجيكستان الثقافي" بطهران إشار اسماعيلي إلى نهج الحكومة الايرانية في مجال السياسة الخارجية ، وقال: في العام الماضي، زار أكثر من ثمانية وزراء للثقافة من مختلف دول المنطقة طهران كما كانت لنا عدة زيارات ومحادثات مع وزراء الثقافة من دول أخرى.

وفي جانب اخر من حديثه لفت الى اقامة الاسبوع الثقافي لطاجيكستان في مدن طهران وتبريز وشيراز ، وقال: أن الهوية الثقافية التاريخية والأهم من ذلك ان التعاون الثقافي ساهم في تعزيز العلاقات بين إيران وطاجيكستان.

من جانبها أشارت وزيرة الثقافة في جمهورية طاجيكستان ، إلى العلاقات الثقافية بين البلدین وقالت : "خلال العام الاخير شهدنا فصلًا جديدًا في العلاقات بين البلدين. "

وتابعت زلفية دولت زاده: ان القيم اللغوية والتاريخية المشتركة تربط بين شعبي طاجيكستان وإيران وتوفر الأرضية لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.

وقالت وزيرة الثقافة الطاجيكية ، في إشارة إلى اقامة الأسبوع الثقافي الطاجيكي في إيران: إن مثل هذه الأحداث الثقافية تلعب دورًا فريدًا في تعزيز العلاقات الثنائية.

وأكدت: إن الشعوب التي تتمتع بتاريخ عريق خلقت حضارات في الماضي واليوم هي حاملة لواء الصداقة بين الحضارات.

يذكر ان الاسبوع الثقافي الطاجيكي انطلق امس الاثنين في طهران وتبريز وشيراز ويستمر لغاية يوم السبت ويشمل العديد من الفعاليات الفنية والمسرحية والادبية وغير ذلك.