تأکید ایرانی عُمانی على استخدام العملات الوطنیة بدل الدولار فی المعاملات التجاریة

أكد محافظ البنك المركزي الايراني ووزير التجارة والصناعة وتنمية الاستثمار العُماني على استخدام العملات الوطنية للبلدين بدلا من الدولار في المعاملات التجارية والاقتصادية.

تأکید ایرانی عُمانی على استخدام العملات الوطنیة بدل الدولار فی المعاملات التجاریة

 قال محمد رضا فرزين خلال لقائه مع وزير التجارة والصناعة وتنمية الاستثمارات العُماني، في إشارة إلى تاريخ العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين: نرحب بأي إجراء يؤدي إلى تطوير التعاون النقدي والمصرفي بين إيران وعمان.

كما أوضح محافظ البنك المركزي أنه من الضروري زيادة العلاقات النقدية والمصرفية بين إيران وعمان بما يتوافق مع العلاقات الاخرى بين البلدين ، وقال: عقد اجتماعات متخصصة وفنية للوفود المصرفية والاقتصادية للجانبين ينبغي أن توفر الارضية لزيادة حجم التبادلات المالية والاقتصادية لأن أفقاً جديداً قد انفتح في العلاقات بين إيران وعمان في السنوات القليلة الماضية، ويمكن الاستفادة من هذه الطاقات في تطوير العلاقات الثنائية المصرفية.

بدوره أشار وزير التجارة والصناعة وتنمية الاستثمارات العُماني إلى اختلاف الطاقات الاقتصادية بين عُمان وإيران، وأكد على زيادة العلاقات النقدية والمصرفية من أجل تسهيل التبادلات التجارية بين البلدين.

وأشار قيس بن محمد اليوسف إلى نمو حجم التبادلات بنسبة 41% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، واعتبر استخدام العملة الوطنية للبلدين في التعاون الاقتصادي والتجاري بانه أمر في غاية الأهمية وقال: إنشاء البنية التحتية المتعلقة بالتحويلات النقدية والمصرفية لعمان في إيران، وتصميم وتشغيل المشاريع التجارية المشتركة، والاستثمارات الصناعية والمعدنية، وحضور مستثمرين عمانيين في مشاريع إيرانية مختلفة، بما في ذلك وجود مستثمرين عمانيين في قطاع الطاقة وحقول الغاز الإيراني هي من أهم القدرات التي تريد عمان أن يكون لها حضور جاد فيها.

ووفقا له فإن عمان عازمة على تحسين حجم التعاون التجاري والاقتصادي بين عمان وإيران باستخدام الأساليب المختلفة وتطوير العلاقات النقدية والمصرفية مع إيران، ومن الضروري تحقيق هذه الأمور ودفع الاستثمارات والتعاون المشترك. وينبغي تسهيل العلاقات بين البلدين قدر الإمكان.