اصفهان تستضیف أسبوع مسقط التجاری والثقافی

انطلق اليوم السبت الحدث الثاني من "أسبوع مسقط الثقافي" في مدينة أصفهان" بهدف تضافر وتوسيع العلاقات الثنائية بين إيران وسلطنة عمان.

اصفهان تستضیف أسبوع مسقط التجاری والثقافی

وبدأ هذا الحدث، بحضور حوالي 40 من رجال الأعمال والمديرين العمانيين، بالإضافة إلى عدد من المنتجين والحرفيين والتقنيين الإيرانيين، اليوم 27 أيار/مايو في أصفهان ويستمر حتى 1 حزيران/يونيو.

وقال نائب رئيس التطوير التكنولوجي في مدينة أصفهان لمراسل إرنا: يعد هذا الحدث فرصة جيدة للمنتجين والتقنيين في بلدنا لدخول السوق العماني والتعرف على احتياجات الصناعة والمجتمع في هذا البلد وكذلك لتعريف رجال الأعمال العمانيين بفرص الاستثمار في إيران.

وأضاف إحسان يزديان في إشارة إلى التحديين الرئيسيين لجذب المستثمرين وبيع منتجات الشركات المعرفية: إن الاقتصار على السوق المحلي يمكن أن يمنع توسع العديد من الشركات  ولهذا السبب في مدينة أصفهان العلمية والبحثية، إلى جانب جذب العملاء المحليين لهم، نهدف إلى تهيئة الظروف والبنية التحتية المناسبة لتنمية صادرات الشركات للوصول إلى سوق أكبر.

وأشار إلى المجالات الرئيسية لفعالية أسبوع مسقط  الثقافي في أصفهان مثل صناعة البناء والمعدات الطبية والصلب والصناعات ذات الصلة والسياحة الصحية والنفط والغاز والبتروكيماويات والزراعة والغذاء والأثاث والديكور الداخلي.

واعتبر يزديان أن النقاط الرئيسية للحدث هي اجتماعات التفاوض مع رجال الأعمال العمانيين والتصدير المباشر مع سلطنة عمان والتعريف بالشركات والمصنعين الإيرانيين والمشاركة في إطلاق خط إنتاج في عمان وذكر:إقامة معارض وزيارة المصانع والوحدات الصناعية هي أيضًا برامج أخرى لهذا الحدث.

وقال أيضا محمد جواد نصر أصفهاني، الرئيس التنفيذي لشركة تنظم هذا الحدث: بعض مجالات النشاط والتي يطلبها رجال الأعمال العمانيون للتفاوض مع المنتجين الإيرانيين في هذا الحدث تشمل مواد البناء والزراعة والملابس وزيت السيارات والكهرباء والسجاد والمنسوجات والأدوية العشبية ومستحضرات التجميل وزيوت الطعام والفنادق ومستلزمات المستشفيات والمنتجاب البلاستيكية.

وأصفهان هي واحدة من أكثر المراكز الصناعية في البلاد ويبلغ عدد سكانها أكثر من خمسة ملايين نسمة و توجد فيها 9 آلاف وحدة إنتاجية وصناعية

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وسلطنة عمان نحو ملياري دولار.

و أقيمت الفعالية الأولى لـ "أسبوع مسقط في أصفهان" في مارس 2018.