مساعد بوتین: الربط السککی بین رشت وآستارا سیطور التجارة بین ایران وروسیا

قال المساعد الخاص للرئيس الروسي ايغور ليفيتين الذي يزور ايران انه جاء بأمر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى ايران لبدء اعمال مد خط سكك الحديد بين مديني رشت وآستارا الايرانيتين (باستثمار روسي) مضيفا بأن الربط السككي بين هاتين المدينتين سيطور التجارة بين ايران وروسيا.

مساعد بوتین: الربط السککی بین رشت وآستارا سیطور التجارة بین ایران وروسیا

وقد تفقد ليفينتين ومحافظ محافظة كيلان الايرانية بواسطة مروحية اليوم الاربعاء طريق الربط السككي بين رشت و آستارا كما انهما قاما بزيارة ميدانية لمحطة شحن البضائع عبر القطارات بين مدينتي آستارا الايرانية وآستارا الأذربيجانية ومحطة شحن الحبوب في مدينة آستارا الايرانية الحدودية.

وقال ليفينتين في تصريحات للصحفيين هناك : جئت بامر من الرئيس الروسي لبدء مشروع بناء الخط السككي بين رشت وآستارا والاطلاع عن قرب على عمل الخبراء والمصممين والمنفذين لهذا المشروع من اجل تسريع اعمال البناء والانشاء.

وقدم ليفينتين شكره لمحافظ كيلان ولاهتمام المسؤولين الايرانيين بزيادة التصدير الى روسيا قائلا " ان الكثير من السلع التي يتم تصديرها الى روسيا تعبر محافظة كيلان ومدينة آستارا ولذلك نريد الاطلاع على سير العمل في هذه المنطقة.

واكد ليفينتين على اهمية الربط السككي بين رشت وآستارا الايرانيتين وقال " روسيا تؤمن بأن بناء هذا الخط السككي سيزيد من النشاط التجاري بين البلدين وعلاوة على ذلك يوفر الاجواء لزيادة استفادة الشعوب من ثروات بحر قزوين".

 

من جهته قال محافظ كيلان الايرانية اسدالله عباسي في تصريح للصحفيين ان اللقاءات بين مسؤولي البلدين لها تاثير بالغ على التنفيذ السريع للاتفاقيات الثنائية المبرمة وقال " نظرا الى المفاوضات التي جرت وتاكيد سماحة قائد الثورة الاسلامية في لقائه مع الرئيس الروسي ، وكذلك اوامر الرئيس الايراني ونائبه الاول والمشاركة الجدية للبلدين فان تنفيذ مشروع الربط السككي بين رشت وآستارا سيتسارع.

واشار عباسي الى اهمية انشاء واكمال الربط السككي بين رشت وآستارا في تنمية محافظة كيلان ، قائلا : ان انشاء واكمال هذا الخط الحديدي سيتم ربط ممر الشمال بالجنوب ، كما سيتم تهيئة الاحواء للتبادل التجاري بين ايران ودول القوقاز وآسيا الوسطى ودول اوراسيا مثل روسيا.

واكد عباسي ان الخط السككي بين رشت وآستارا سيكون مؤثرا حتما في تسهيل الترانزيت وتجارة السلع ونقل المسافرين ، مضيفا بان ازدهار امكانيات مدينة آستارا سيتم متابعته بشكل جاد وان تحويل محافظة كيلان الى قطب تجاري واقتصادي دولي هو من المطالبات الشعبية .