محادثات بین ایران وروسیا لتنفیذ مشروع خط سکة الحدید رشت – آستارا

أشار " شهريار افندي زادة " مساعد وزير الطرق وبناء المدن الى استمرار المحادثات بين ايران وروسيا لتنفيذ مذكرة تفاهم مد خط سكك حديد بين مدينتي رشت وآستارا المحاذية لجمهورية اذربايجان التي تحدد مشاركة روسيا عبر توظيف رساميلها في هذا المشروع الذي يضم 16 مادة.

محادثات بین ایران وروسیا لتنفیذ مشروع خط سکة الحدید رشت – آستارا
واعتبر المسؤول المشروع بأنه الأهم من نوعه، معلنا اجراء محادثات مع روسيا بهذا الخصوص، الى جانب جمهورية آذربايجان لإكماله وذلك من أجل زيادة نسبة ترانزيت السلع لايران.

وشدد على أهمية خط سكة الحديد رشت – آستارا وقال: ان هذا الخط الذي يبلغ طوله  ۱۶۲ كيلومتر يؤدي دورا مهما للغاية في محور شمال – جنوب من ميناء بندر عباس الى رشت ثم من الأخيرة الى آستارا، اذ أن اكمال المشروع يربط ايران من خلال جمهورية آذربايجان بروسيا وشمال اوروبا.

وأكد رغبة الحكومة الروسية بالمشاركة في اكمال خط سكة الحديد رشت-آستارا كي تساهم في تنفيذ المشروع من خلال حصولها على اعتمادات مالية، مشيرا الى اجراء محادثات مع موسكو لتنمية الترانزيت بين كلا البلدين.

واضاف قائلا: ولهذا السبب فقد تم تقديم اقتراح لتوقيع مذكرة تفاهم ثنائية بين ايران وروسيا وعقد اتفاقية ثلاثية بين ايران وروسيا وجمهورية آذربايجان التي سيوقعها وزراء الدول الثلاث.