مسؤول : ایران تصدر البنزین والدیزل إلى إفریقیا وأوروبا الشرقیة

قال عضو في اتحاد مصدري النفط والغاز والبتروكيماويات انه نقوم حاليا بتصدير البنزين إلى غرب أفريقيا وأوروبا الشرقية ، وهناك إمكانات كبيرة في هذا المجال ينبغي الاهتمام بها.

مسؤول : ایران تصدر البنزین والدیزل إلى إفریقیا وأوروبا الشرقیة

وصرح حمزة وارثي ، في مؤتمر صحفي ، اليوم الأربعاء ، أن إيران كانت مُصدرة للبنزين والديزل منذ عدة سنوات ، حتى أنها سيطرت على سوق الشرق الأوسط ، وأضاف: لكننا هذا العام أصبحنا مستوردًا ، ليس فقط للبنية التحتية. بل والقطاع الخاص كذراع قوي لانتاج الطاقة وذلك لعدم الاهتمام بإنتاج الطاقة ، هذا بينما مكثفات الغاز عائمة في البحر بسبب قيود الحظر.

وتابع  أن قسم التصدير لدينا يعمل بنسبة 5٪ من طاقته الآن ، وأكد ان هذا هو الوضع بينما نحن مصدر مثالي وإذا لم تكن هناك عوائق فيمكننا العام المقبل ان نسجل صادرات بقيمة 500 مليون دولار .

وأعلن عن قدرة إنتاج وتصدير سنوية أولية تبلغ 300 ألف طن من البنزين و 250 ألف طن من الديزل وقال: "تخلينا عن تطوير المجمع بسبب القيود ، نحاول الآن إنشاء محطة نقل بالسكك الحديدية ، ووقعنا اتفاقية شراء وبناء المحطة ، لكننا نواجه مشاكل في آراء الخبراء.

وذكر أنه في بداية نشاطنا ، كنا ننتج المشتقات النفطية ، ومنذ عام 2014 ، بدأنا في إنتاج زيوت المحركات ومضادات التجمد ، مع التركيز على الصادرات إلى دول الخليج الفارسي وغرب إفريقيا وشرق أوروبا وفي عام 2019 دخلنا مجال المحروقات .