روسیا تسعى لترانزیت 50 ملیون طن من البضائع عبر إیران

اعلن المدير التنفيذي لهيئة الموانئ والملاحة البحرية في الجمهورية الاسلامية الايرانية علي اكبر صفائي ان روسيا تسعى لترانزيت 50 مليون طن من البضائع سنويا عبر إيران ومحورها الرئيسي عبر بندرعباس (جنوب).

روسیا تسعى لترانزیت 50 ملیون طن من البضائع عبر إیران

وقال صفائي في تصريح له على هامش زيارة لجنة الاعمار بمجلس الشورى الاسلامي إلى محافظة هرمزكان وزيارة ميناء "الشهيد رجائي": تسببت الأحداث الإقليمية في زيادة ترانزيت البضائع عبر إيران إلى القوقاز وروسيا.

واوضح بان أفضل الظروف متوفرة الآن لتعزيز الترانزيت، واضاف: أن ميناء "الشهيد رجائي" له دور مهم للغاية في هذا المجال ، كما أن لموانئ هرمزكان مكانتها في هذا المجال.

وفي إشارة إلى تصريحات المسؤولين الروس ، ومن بينهم المستشار الاقتصادي للرئيس الروسي، قال صفائي: ان روسيا تخطط لترانزيت 50 مليون طن من البضائع عبر إيران.

واضاف: ان روسيا تؤكد على نقل البضائع عبر السكك الحديدية، ومن ناحية أخرى ، نحتاج في بحر قزوين ، إلى تعزيز أسطولنا البحري ، ونرحب بمشاركة القطاع الخاص في هذا المجال.

كما أشار صفائي إلى تطوير الموانئ الشرقية والغربية في محافظة هرمزكان ، وقال: إن تطوير هرمزكان يحظى بالاهتمام في موضوع سواحل مكران مع أولوية الاقتصاد الموجه للبحر ، وبالتالي يجب علينا أيضًا متابعة البنية التحتية اللازمة لذلك لنشهد الاستفادة من هذه الطاقات بصورة متوازنة.