وزیر الاقتصاد الایرانی یؤکد ونظیره الارمینی على رفع التجارة المشترکة الى 3 ملیارات دولار

التقى وزير المالية الارميني "خاجاطوريان" اليوم الثلاثاء في طهران، بوزير الاقتصاد والمالية الايراني "سيد احسان خاندوزي"؛ حيث تباحث الجانبان في سبل توسيع التعاون المالي والمصرفي والجمركي، وايضا الارتقاء بحجم التبادل التجاري وصولا الى 3 مليارات دولار سنويا، بين البلدين.

وزیر الاقتصاد الایرانی یؤکد ونظیره الارمینی على رفع التجارة المشترکة الى 3 ملیارات دولار

وفي تصريحه خلال اللقاء، نوه "خاندوزي" الى زيارة رئيس الوزراء الارميني الاخيرة لطهران، ومباحثاته "الجيدة" مع رئيس الجمهورية الاسلامية؛مضيفا ان "حكومة السيد ابراهيم رئيسي، تؤكد في اطار سياسية حسن الجوار، على تطوير التعاون مع منطقة القوقاز كثيرا".

وتطلع وزير الاقتصاد والمالية، الى تحقيق الهدف الذي رسمه الرئيسان الايراني والارميني، في بلوغ حجم 3 مليارات دولار عبر التجارة المشتركة بين طهران ويريفان.

بدوره، اعرب وزير المالية الارميني عن ارتياحه في ضوء اللقاءات التي وصفها "مميزة" خلال زيارته الحالية للجمهورية الاسلامية الايرانية؛ مبينا ان هذه اللقاءات تناولت فرص توسيع التعاون الاقتصادي والسياسي الذي يعود بماضيه الى عشرات السنين، بين البلدين.

وفيما نوه بالمحاور الرئيسية للمباحثات الاخيرة بين رئيس وزراء ارمينيا مع رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، قال خاجاطوريان : ان جميع المحادثات بين المسؤولين الايرانيين والارمن ترتكز على بناء تعاون ثنائي طويل الامد، وبما في ذلك تحقيق 3 مليارات دولار سنويا في مجال التبادل التجاري والاقتصادي الذي يدل على هذه القاعدة ايضا. 

كما نوه الوزير الارميني الى نمو حجم التجارة المشتركة بين طهران ويريفان بنسبة 25% خلال العام 2021، معربا عن تقديره، وفق احصائيات الاشهر التسعة الاخيرة، بان يحقق البلدان 40% زيادة في مجال التبادل التجاري خلال العام الحالي.