انشاء سکک حدید کهربائیة بین طهران وقم واصفهان بتمویل صینی

أعلن نائب رئيس منظمة بناء وتطوير سكك الحديد في ايران " عباس خطيبي " أنه سيتم انشاء خط سكة حديد كهربائية بين طهران وقم واصفهان بتمويل من الصين.

انشاء سکک حدید کهربائیة بین طهران وقم واصفهان بتمویل صینی

 

 

وأكد أنه سوف يتم اكمال 5 خطوط لسكك الحديد حتى نهاية العام الايراني الحالي (ينتهي في ٢٠ اذار/مارس ٢٠٢٣) بميزانية 6 آلاف مليار تومان، مشددا على وجود قدرة ايران انشاء 1000 كيلومتر من السكك الحديدية في العام.

طوأشار هذا المسؤول الذي كان يتحدث لمراسل وكالة انباء فارس الى انشاء 200 كيلومتر سكك حديد في العام خلال الاعوام الـ 40 الماضية رغم ان قدرات ايران اكثر من ذلك، موضحا أن صناعة السكك الحديدية بلغت مرحلة الاكتفاء الذاتي حاليا بنسبة 100% واصبحت غير تابعة لأي بلد آخر.

وأشار المسؤول الى البندين 24 و25 للسياسة العامة للخطة التنموية الـ 6 للتنمية التي أقرها قائد الثورة الاسلامية، مشددا على أن هذه السياسة تظهر أهمية تطوير سكك الحديد في ايران حيث يمكن لهذين البندين أن يفتحا الطريق لبلوغ الاهداف المرسومة لتطوير البلاد.

وتابع قائلا: ان الحكومات السابقة قامت في الاعوام الماضية بخطوات جيدة في هذا الخصوص حيث يعتبر النموذج البارز لذلك ربط محور شمال – جنوب وسكك الحديد بين قزوين ورشت، ثم يستمر ذلك ليشمل سكك الحديد بين الاخيرة وانزلي ورشت بأستارا.

وتابع نائب رئيس منظمة بناء وتطوير سكك الحديد في ايران قائلا: ان الحكومات السابقة قامت بإنشاء واكمال سكك الحديد بين قزوين ورشت الذي بلغ طوله 185 كيلومترا، ومن المقرر أن ينتهي العمل من 35 كيلومتر طريق رشت الى ميناء كاسبين في العام الجاري.

وأكد " خطيبي " ان المشروع العملاق لسكك الحديد تشابهار- زاهدان الذي بدأ العمل به خلال الاعوام الماضية بالتعاون مع مقر خاتم الانبياء (ص) للبناء ويبلغ طوله 640 كيلومترا حيز التنفيذ، حيث يشهد في الوقت الحالي تقدما بنسبة 60%.

وبخصوص مد سكك الحديد بين الموانيء الايرانية والدول الجارة قال: ان توجها آخر يوجد في السياسة العامة للخطة التنموية الـ 6 التي تتمثل بضرورة ربط الطرق لدخول ايران والخروج منها بسكك الحديد نظرا لكثرة المسافرين ونقل البضائع حيث تم حاليا ربط 22 محافظة بهذه السكك حاليا.