مساعد وزیر الخارجیة الایراني: نمو صادراتنا الى اوزبکستان 63 بالمائة

أعلن مساعد وزير الخارجية الايراني في شؤون الدبلوماسية الاقتصادية، يوم الأحد، عن نمو صادرات الجمهورية الاسلامية الايرانية الى أوزبكستان بنسبة 63 بالمائة، وإلى قرغيزيا بنسبة 23 بالمائة، واصفا إقامة معرض السلع التصديرية في أوزبكستان بأنه يمثل فرصة سانحة لعرض المنتجات الايرانية سيما منتجات ومواد البناء في أوراسيا.

وفي حديثه خلال ترؤسه جلسة للجنة تنسيق العلاقات الاقتصادية الخارجية تحت موضوع "متابعة مصادقات اللجنة المشتركة مع أوزبكستان وقرغيزيا"، أعرب مهدي صفري عن ارتياحه لإثمار العديد مصادقات اللجنة المشتركة مع أوزبكستان، واعتبر من المهم متابعة مصادقات هذه اللجنة وتنفيذ البروتوكولات الى ما قبل زيارة الرئيس الايراني الى طاشقند، مضيفا: ان رئيس الجمهورية يؤكد بشكل خاص على عقد اللجان الاقتصادية ومتابعة إنجازات الزيارات الخارجية.

ورأى صفري ان تصدير الخدمات التقنية والهندسية الى قرغيزيا هو أهم من سائر انواع التجارة التجارة معها، معلنا عن وجود حجم كبير من مشاريع تصدير هذا النوع من الخدمات الى هذا البلد، ومؤكدا ان على صندوق الضمان ان يمول هذه المشاريع.

كما أشار مساعد وزير الخارجية الايراني في شؤون الدبلوماسية الاقتصادية الى نمو الصادرات الايرانية الى أوزبكستان بنسبة 63 بالمائة، وإلى قرغيزيا بنسبة 23 بالمائة، واصفا إقامة معرض السلع التصديرية في أوزبكستان بأنه يمثل فرصة سانحة لعرض المنتجات الايرانية خاصة منتجات ومواد البناء في أوراسيا.

وخلال الجلسة تم تداول الرؤى والنقاشات بشأن متابعة المشاريع المعرفية مع الوزارات المعنية وإحصاء المتطلبات والاحتياجات اللازمة لنشاطات الشركات المعرفية في هذا المجال، كما طرح الاعضاء المشاركون موضوعاتهم ومحاور نقاشاتهم ومقترحاتهم بشأن كيفية التعاون مع مختلف الاجهزة والعقبات التي تواجه التعاون وسبل رفع مستوى التعاون فيما بينها.