فتح باب التجارة مع ألمانیا أمام التجار الایرانیین

تم فتح باب التجارة مع ألمانيا أمام المنتجين الإيرانيين عبر تنفيذ مشاريع مشتركة بين منظمة تنمية التجارة ومركز التجارة الدولي ، وقد أجريت مفاوضات مع 75 شركة ألمانية كبرى وأبرمت عدة عقود ومذكرات تفاهم.

فتح باب التجارة مع ألمانیا أمام التجار الایرانیین

ووفقًا لتقرير منظمة التنمية التجارية اليوم السبت ، زار 20 رجل أعمال ومنتجًا إيرانيًا ألمانيا كجزء من مشروع بعنوان المشروع المشترك لمنظمة تنمية التجارة مع مركز التجارة الدوليةITC"" وقاموا بتفقد المعارض الدولية والشركات والمصانع الألمانية ذات الصلة واجروا محادثات ومشاورات مباشرة مع 75 شركة من الشركات الالمانية باعتبارها نظيرة للشركات الايرانية .

وتم تنظيم هذه الزيارة من قبل منظمة تنمية التجارة بهدف المساعدة في زيادة قدرة الشركات والمنتجين الإيرانيين في الأسواق العالمية ، ومحاولة إعادة دخول الأسواق الأوروبية والاستفادة من طاقات السوق الأوروبية في تنمية الصادرات. وتلقى 20 تاجرا ومنتجا ايرانيا مجانا التدريبات اللازمة على اختراق الأسواق العالمية من قبل واحدة من أبرز الشركات الألمانية.

كانت هذه ملخصات للقضايا التي أثارها مير هادي سيدي ، مستشار التجارة الدولية لمنظمة تنمية التجارة وتظهر أن منظمة تنمية التجارة في الحكومة الحالية تعتزم إصلاح تجارة البلاد بشكل جذري مع الحكومات الأخرى وتنفيذ استراتيجية التصدير الوطنية التي تم تطويرها بمساعدة مركز التجارة الدولية.

تغطية استراتيجية التصدير الوطنية الإيرانية وإرسال التجارة إلى أوروبا

وفي هذا الصدد ، صرح مستشار الشؤون الدولية لمنظمة تنمية التجارة "ميرهادي سيدي" أن هذه المنظمة بالتعاون مع إحدى المنظمات التابعة تسمى مركز التجارة الدولية (ITC-International Trade Centre) ومن أجل دعم شركات التصدير الصغيرة و المتوسطة وبهدف دخول السوق الأوروبية ، تم اختيار مديري 20 شركة إنتاج وتصدير من القطاع الخاص وإرسالهم إلى ألمانيا.

وأضاف: "وفقًا لهذا البرنامج ، تمكن مديرو 20 شركة إيرانية أخيرًا من التواجد في ألمانيا في إطار برنامج بناء القدرات التصديرية لمنظمة تنمية التجارة واستفاد مدراء هذه الشركات طيلة إقامتهم في ألمانيا ، من الخدمات المهنية للشركة الألمانية كارل دويزبرك( Carl (Duisberg Center  لدخول السوق الألمانية. وتعد شركة كار دويزبرك الألمانية شركة ناشطة في مجال التجارة الدولية ، ومتخصصة في التسويق الدولي وتساعد الشركات على دخول الأسواق العالمية واختراقها.

وأكد سيدي: في نوفمبر من العام الماضي ، أصدرت منظمة تنمية التجارة دعوة لبناء القدرات ومساعدة شركات التصدير الإيرانية لدخول السوق الألمانية ، وتم توفير المعلومات اللازمة على الموقع الإلكتروني لمنظمة تنمية التجارة. ووفقًا للدعوة ، تمت دعوة الشركات النشطة في ستة مجالات محددة التي تغطيها استراتيجية التصدير الوطنية الإيرانية (التي تم تطويرها بالشراكة بين منظمة تنمية التجارة ومركز التجارة الدولي) وكذلك الشركات المعرفية للحضور وطلب تقديم طلباتها .

وتابع هذا المسؤول: "هذه المجالات الستة كانت مجالات النباتات الطبية والفواكه والخضروات وقطع غيار السيارات والمنتجات البتروكيماوية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة ، والتي أبدت حوالي 100 شركة ناشطة في هذه المجالات اهتمامها وسجلت في هذا البرنامج".

وأشار إلى أنه: "أخيرًا مع الاستطلاعات والمقابلات المتخصصة التي أجريت على ثلاث جولات ، في المرحلة الأولى ، تم اختيار 35 شركة لاجتياز الدورة التمهيدية. وفي فبراير من العام الماضي ، وصل مدربو كارل دويزبرغ إلى طهران وقضوا 3 أيام لتعليم رجال الأعمال الإيرانيين كيفية دخول السوق الألمانية ، وكيفية اختيار الشركات المناسبة للتعاون معها ، وكيفية التسويق والاختراق في الأسواق الأوروبية. بعد هذه الفترة ، تم إجراء مقابلة أخرى مع الشركات الحالية وتم إدراج الشركات الأكثر استعدادًا في القائمة النهائية للإيفاد الى المانيا .

وقال سيدي: تم اختيار الشركات التي تم ايفادها الى المانيا بناءً على مقابلات مهنية وفي بيئة تنافسية ، وبالإضافة إلى الشركات العاملة في محافظة طهران ، شارك في هذا البرنامج  أيضًا ممثلون من محافظات أخرى مثل أصفهان وكرمانشاه وكردستان ومازندران وكلستان وخراسان رضوي .

وصرح مستشار الشؤون الدولية لمنظمة تنمية التجارة: النقطة المهمة في عقد هذه الدورة هي أن التجار والمنتجين المحليين لم يدفعوا مقابل المشاركة في الدورة التي تستغرق 3 أيام والزيارة التي تستغرق 20 يومًا إلى ألمانيا ، اية تكاليف وتم تامين نفقات الحضور في ألمانيا من خلال المشروع المشترك لمنظمة تنمية التجارة مع مركز التجارة الدولية والاتحاد الأوروبي. وفي الواقع ، كانت منظمة تنمية التجارة ، إلى جانب مركز التجارة الدولية ، هي المسؤولة عن عقد هذه الدورة.