مشروع لتطویر حقل "آزادکان" النفطی باستثمارات تبلغ 7.5 ملیار دولار

أعلن المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الايرانية محسن خجستة مهر عن مشروع لتطوير المرحلة الثانية من حقل "آزادكان" النفطي الواقع بمحافظة خوزستان جنوب غرب ايران باستثمارات تبلغ 7.5 مليار دولار.

مشروع لتطویر حقل "آزادکان" النفطی باستثمارات تبلغ 7.5 ملیار دولار

وقال خجستة مهر في تصريح له حول احدث اوضاع الصناعة النفطية ومشاريع شركة النفط الوطنية الايرانية: ان طاقة انتاج ايران من النفط كانت قبل خروج اميركا من الاتفاق النووي 3 ملايين و 838 الف برميل يوميا.

واضاف: انه نظرا للحظر المفروض على البلاد فقد انخفضت طاقة البلاد من انتاج النفط نحو مليون برميل لذا فقد وضعت الحكومة الحالية الثالثة عشرة (الحالية) احياء هذه الكمية في جدول اعمالها وقد تمكنت من ايصال حجم الانتاج الى ما قبل الحظر خلال فترة قصيرة بواسطة استثمارات بلغت 500 مليون دولار واجراءات تقنية لازمة.  

وقال خجستة مهر: ان مشروع تطوير المرحلة الثانية لحقل "آزادكان" الشمالي في غرب كارون واكمال المشروع الراهن لحقل "آزادكان" الجنوبي وتطوير المرحلة الثانية لحقل "آزادكان الجنوبي" سيتم تنفيذه بقيمة 7.5 مليار دولار بالاستفادة من امكانيات شركات التنقيب والانتاج الايرانية وقدراتها التقنية والتنفيذية وكذلك الاستفادة من القدرات المالية للبنوك المتعددة في البلاد. هذه الاستثمارات وانموذج الاستثمارات ستدخل مرحلة توقيع مذكرة التفاهم ومن ثم توقيع العقد.