موجها التحیة لشعب غزة.. الرئیس الإیرانی المنتخب: جرح فلسطین النازف قضیتنا جمیعًا

نُشر المقال الأول للرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشکیان الذي حمل وجهة نظره الإقليمية على موقع صحيفة "العربي الجديد" القطرية تحت عنوان "معًا من أجل منطقة قوية ومزدهرة"، عبّر فيه عن دعمه للجهود المبذولة من أجل الحوار البنّاء وتعزيز التعاون الإقليمي، وللقضية الفلسطينية.

موجها التحیة لشعب غزة.. الرئیس الإیرانی المنتخب: جرح فلسطین النازف قضیتنا جمیعًا

وذكّر بزشكيان بأنّ لإيران وجيرانها العرب والمسلمين مواقف ومصالح مشتركة في كثيرٍ من القضايا الدولية والإقليمية، كرفض احتكار قوى محدّدة قرارات العالم، ورفض تقسيم العالم والاستقطاب على أساس مصالح القوى العظمى.

وأكد الرئيس الإيراني المنتخب أنه لدى الجميع مسؤوليات ومصالح مشتركة للتغلّب على الإسلاموفوبيا، وأنّ “جرح فلسطين النازف” وعلاجه قضية الجميع.

وحيّا بزشكيان الصمود الأسطوري للشعب والمقاومة الفلسطينيين في غزّة بوجه العدوان الإسرائيلي، مشيرًا إلى إيمان إيران بعدم إمكانية تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة إلا بالاعتراف بحقّ الشعب الفلسطيني في ممارسة المقاومة الشاملة سبيلًا للتحرّر من الاحتلال.

وأعلن الرئيس الإيراني المنتخب استعداد بلاده للمشاركة في مشاريع التنمية الاقتصادية وتنمية البنى العمرانية وممرّات النقل بين دول الجوار، وإشراك دول الجوار في ممرّي “الشمال ـ الجنوب” و”الشرق ـ الغرب” داخل أراضيها، لافتًا إلى أنّ الأولوية القصوى للسياسة الخارجية الإيرانية هي توسيع التعاون مع الجيران.

وبحسب بزشكيان، فإنّ الحكومة ستسعى جاهدةً للحفاظ على توجّه الحكومة الحالية في توطيد العلاقات مع الدول الجارة، كما أنها ستعمل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع دول المنطقة على أساس الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية ووحدة أراضي الدول، إذا ما أبدت تلك الدول تعاونًا نشيطًا وثنائيًا.

ونوّه الرئيس الإيراني المنتخب إلى أنّ السلاح النووي الإسرائيلي يشكّل تهديدًا للمنطقة والسلام والأمن الدوليين، مما يفرض برأيه على دول المنطقة والعالم التعاون لأجل شرق أوسط خالٍ من أسلحة الدمار الشامل.

ورأى بزشكيان أنّ السلام والإستقرار المستدامين في منطقة الخليج يتطلّبان التصدّي للتهديدات المختلفة، وإنشاء نظام تعاون وأمن جماعي بين الدول المتجاورة.