معرف الأخبار: 847156

طهران تستدعي القائم بالاعمال الیوناني

استدعت الخارجية الايرانية القائم بالأعمال اليوناني في طهران على خلفية الاستيلاء على سفينة شحن ترفع علم ايران في المياه الاقليمية اليونانية

فعقب توقيف سفينة شحن ترفع علم الجمهورية الإسلامية الايرانية في المياه اليونانية ، تم استدعاء القائم بأعمال السفارة اليونانية في طهران (في غياب السفير) إلى وزارة الخارجية اليوم (الأربعاء). ) وتم ابلاغه احتجاج الحكومة الايرانية الشديد .

وذكّر رئيس دائرة البحر الأبيض المتوسط  في الخارجية الايرانية خلال هذا الاستدعاء بالالتزامات الدولية للحكومة اليونانية نظرا للتوقيف الطارئ للسفينة المذكورة بسبب عيوب فنية ، معتبرا الاستسلام للضغوط الأميركية غير المشروعة بانه امروا غير مقبول ومدان وأضاف ان الاستيلاء شحنة سفينة ترفع علم الجمهورية الإسلامية الايرانية هو مصداق على القرصنة الدولية ، تقع مسؤوليتها على عاتق الحكومة اليونانية ومن استولوا عليها بشكل غير شرعي.

وأضاف: "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتنازل عن حقوقها القانونية وتتوقع أن تلتزم الحكومة اليونانية بتعهداتها الدولية في مجال الملاحة البحرية ".

وأعلن القائم باعمال السفارة اليونانية خلال هذا الاستدعاء أنه سينقل على الفور احتجاج واستياء حكومة جمهورية إيران الإسلامية إلى حكومة بلاده.