معرف الأخبار: 843304

وزیر الخارجیة الایراني: لقد تم إحراز تقدم کبیر في مفاوضات فیینا

قال وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان في محادثة هاتفية مع نظيره المجري بيتر سيارتو: "بالنظر إلى مبادرات إيران ، تم إحراز تقدم كبير في مفاوضات فيينا، لكن لا تزال هناك بعض القضايا المهمة بين إيران والولايات المتحدة باقية والتي يجري تبادل الرسائل حولها من خلال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي.

وشدد أمير عبد اللهيان على جدية إيران في التوصل إلى اتفاق جيد ودائم إذا كان الجانب الأمريكي واقعيا.

واعرب وزير الخارجية الايراني في معرض اشارته الى الازمة الاوكرانية عن رفضه الحرب وفرض العقوبات ، قائلاً إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتطلع الى التركيزعلى الحل السياسي في أوكرانيا.

وبحث وزير الخارجية الايراني مع نظيره المجري تناولت العلاقات الثنائية ومحادثات فيينا والأزمة الأوكرانية.

وهنأ أمير عبد اللهيان ، في هذا الاتصال الهاتفي ، حزب فيدس الحاكم بفوزه في الانتخابات البرلمانية المجرية ، وأعلن استعداد الجمهورية الإسلامية الايرانية لتطوير العلاقات مع المجر وتنفيذ اتفاقيات "اللجنة الاقتصادية المشتركة الثانية" في مختلف المجالات. .

وفي إشارة إلى الأزمة الأوكرانية ، رفض امير عبداللهيان الحرب والعقوبات ، وقال إن الجمهورية الإسلامية الايرانية تتطلع الى التركيز على الحل السياسي في أوكرانيا.

بدوره دعا وزير الخارجية المجري نظيره الايراني لزيارة المجر مؤكدا انه في إطار السياسة الخارجية للحكومة المجرية ، يتعهد بتطوير التعاون الثنائي مع الجمهورية الإسلامية الايرانية.

كما أكد بيتر سيارتو على ضرورة تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين الجانبين.

وفيما يتعلق بمحادثات فيينا ، أعرب وزير الخارجية المجري عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق في ظل نهج بناء من قبل جميع الأطراف.

وأضاف سيارتو: "نهج إيران البناء للتوصل إلى اتفاق نهائي قيم للغاية".

وشكر وزير الخارجية كذلك نظيره المجري على مساعدته الإنسانية لتسهيل نقل الإيرانيين الذين يعيشون في أوكرانيا عبر المجر.